نفى بنك أبوظبي الأول نيته الاستحواذ على بنك يس الهندي Yes Bank مؤكدا بشكل قاطع أنه لا يدرس عرضا محتملا بهذا ال

بنك أبوظبي الأول,استحواذ,Yes Bank



«أبوظبي الأول» ينفي إمكانية الاستحواذ على حصة في بنك Yes الهندي

بنك أبوظبي الأول  FirstBank
بنك أبوظبي الأول

نفى "بنك أبوظبي الأول" نيته الاستحواذ على بنك "يس" الهندي (Yes Bank)، مؤكداً "بشكل قاطع" أنه لا يدرس عرضاً محتملاً بهذا الشأن.

 

كانت "بلومبرج" نقلت مساء أمس عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين أن البنك الأكبر في الإمارات يدرس عرضاً لشراء حصة تصل إلى 51% في بنك "يس". 

وأضافت الوكالة في تقريرها أن الصفقة تجتذب أيضاً اهتماماً من بنوك يابانية، بما في ذلك "ميتسوبيشي يو إف جي فايننشال جروب" (Mitsubishi UFJ Financial Group) و"سوميتومو ميتسوي فايننشال جروب" (Sumitomo Mitsui Financial Group).

ونفي المقرض الإماراتي جاء اليوم الخميس، في إفصاح على سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث أعلن متحدث باسم البنك أن "التقارير الأخيرة التي أشارت إلى أن بنك أبوظبي الأول يدرس إمكانية الاستحواذ على حصة في Yes Bank Ltd غير صحيحة".

وأضاف: "يؤكد البنك بشكلٍ قاطع أنه لا يدرس أي عرض محتمل للاستحواذ على حصة في Yes Bank".

وارتفع سعر سهم بنك "يس" 16% هذا العام، ما يقدّر قيمته السوقية بحوالي 9.4 مليار دولار.  

ونوّه بأن البنك سبق وأكد أنه "في الوقت الراهن يركز على تحقيق استراتيجية نمو أعماله، إلى جانب مواصلة جهوده الرامية إلى تحقيق عوائد جيدة لمساهميه". هذا البيان جاء بعد تقرير عن اهتمام "أبوظبي الأول" بشراء حصة مجموعة "كوتش هولدنغ "التركية (Koc Holding) البالغة 61.2% في بنك "يابي في كريدي" (Yapi ve Kredi) مقابل 8 مليارات دولار تقريباً، وبأن المحادثات وصلت إلى "مرحلة متقدمة".

كان بنك "يس"، ومقره مومباي، أفاد هذا الأسبوع بأنه لم يتلقَّ أي موافقة مبدئية من البنك المركزي الهندي لبيع حصة قدرها 51%.

وقلّص بنك الدولة الهندي حصته في "يس بنك" بعد إنقاذه قبل أربع سنوات عندما أغرقته القروض المعدومة. لكن ظل البنك المركزي المساهم الأكبر بحصة تبلغ 24%. ومن المقرر أن تنتهي ولاية دينيش خارا كرئيس لبنك الدولة الهندي في أغسطس، ما قد يؤخر إتمام الصفقة المرتبطة ببنك "يس ".