أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تعزيز دعمه لرائدات الأعمال في مصر من خلال منح قرض بقيمة 700 ملي

مصر,البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,شركة تساهيل,تساهيل



«EBRD» يُقرض شركة تساهيل 700 مليون جنيه لتمويل رائدات الأعمال

FirstBank

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن تعزيز دعمه لرائدات الأعمال في مصر من خلال منح قرض بقيمة 700 مليون جنيه مصري (ما يعادل 13.2 مليون يورو) لشركة تساهيل للتمويل، أكبر شركة في مصر لتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، الرخصة من هيئة الرقابة المالية.

وسيساعد القرض الذي يأتي في إطار برنامج البنك الأوروبي دعم سيدات الأعمال، في زيادة حصول المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الخاصة التي تديرها سيدات على التمويل، بتركيز خاص على المناطق خارج القاهرة الكبرى والإسكندرية والتي تعاني من قلة عرض الخدمات المصرفية.

وبالإضافة إلى القرض، سيقدم البنك الأوروبي لشركة "تساهيل" حزمة شاملة للتعاون الفني لمساعدته على تقديم منتجات مالية جديدة تناسب احتياجات المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي تديرها سيدات، وتطوير الوصول إلى التمويل، وستتضمن الحزمة كذلك أنشطة لبناء القدرات الخاصة بالإقراض والإشراف المتخصص.

يشار إلى أن برنامج "دعم سيدات الأعمال" يشجع مشاركة النساء في الاقتصاد، ويقدم لرائدات الأعمال الدعم المالي والاستشاري إضافة إلى التدريب والإشراف.

ويغطي البرنامج معظم القطاعات والصناعات، ويركز على المشروعات الصغيرة التي تديرها سيدات ويقل عدد موظفيها عن 250 موظفاً وتقل مبيعاتها السنوية عن 50 مليون يورو. ويعتبر هذا القرض ثالث مشاركة للبنك الأوروبي في قطاع التمويل الأصغر في مصر.

أما شركة تساهيل، فهي شركة من مجموعة شركات شركة إم إن تي حالاً (MNT Halan)، وتعتبر أكبر مؤسسة للتمويل متناهي الصغر في مصر، ومقرضاً غير مصرفي للشركات الصغيرة والمتوسطة بحصة سوقية تصل إلى 26 في المائة من قطاع التمويل متنهي الصغر.

وتعمل شركة تساهيل منُذ تأسيسها في عام 2015، على تعزيز استراتيجيتها للإقراض وتنويع منتجاتها التمويلية، والجدير بالذكر أن الشركة إنطلقت في رحلتها للتحول الرقمي في 2020 وأضافت خدمات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في 2021.

وتعمل الشركة في 25 محافظة ولها أكثر من 700 فرع، وتلتزم بالتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، كما قدمت الشركة خدمات لنحو 2.2 مليون عميل شكّلت السيدات نسبة 62 في المائة منهم. 

وتعمل "تساهيل" على تحقيق مهمة الشركة الأم من خلال تقديم الخدمات المالية والمنتجات المصممة خصيصاً للقطاعات التي تفتقر على الخدمات المصرفية.

وتركز الشركة على تعزيز الشمول من خلال التمكين، ومساعدة أصحاب الدخل المنخفض والمجتمعات المهمشة على توليد دخل أعلى، وتحسين مستويات معيشتهم، ودعم التنمية والنمو الاقتصادي للمجتمع الأوسع.

يُذكر أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012، استثمر البنك أكثر من 11.9 مليار يورو في 178 مشروعاً في البلاد.

وتشمل استثماراته مجالات عديدة من بينها القطاع المالي، والأعمال التجارية الزراعية، والتصنيع والخدمات، ومشاريع البنية التحتية مثل الطاقة وخدمات المياه والصرف الصحي البلدية، إضافة إلى مساهمات في تطوير خدمات النقل.