يعد مؤشر الدولار الأمريكي مقياس لقيمة الدولار الأمريكي مقارنة بسلة من العملات الأجنبية وهى اليورو الفرنك السوي

الدولار الأمريكي,مؤشر الدولار الأمريكي,قاموس First



قاموس «First».. ما هو مؤشر الدولار الأمريكي؟

FirstBank

يُعد مؤشر الدولار الأمريكي مقياس لقيمة الدولار الأمريكي مقارنة بسلة من العملات الأجنبية وهى (اليورو، الفرنك السويسري، الين الياباني، الدولار الكندي، والجنيه الإسترليني، والكرونا السويدية)، التى يستخدمها الشركاء التجاريون للولايات المتحدة.

وترتفع قيمة المؤشر في حال زاد سعر الدولار مقابل تلك العملات، وبنفس الطريقة تنخفض قيمة المؤشر في حال انخفاض سعر الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى.

وغالبًا ما يُشار إلى العملات الست المدرجة في (USDX) على أنها أهم الشركاء التجاريين لأمريكا، والجدير بالذكر أنه تم تحديث المؤشر مرة واحدة فقط في عام 1999، عندما حل اليورو محل العلامة الألمانية والفرنك الفرنسي والليرة الإيطالية والغيلدر الهولندي والفرنك البلجيكي، وبالتالي فإن المؤشر لا يعكس بدقة التجارة الأمريكية الحالية.

وعن بدايات المؤشر، فتم إنشاؤه عام 1973 بقاعدة 100نقطة، وأصبحت القيم منُذ ذلك الحين مرتبطة بهذه القاعدة، وقد تم تأسيس المؤشر بعد وقت قصير من حل اتفاقية بريتون وودز وكجزء من الاتفاقية، قامت الدول المشاركة بتسوية أرصدتها بالدولار الأمريكي الذي تم استخدامه كعملة احتياطية)، في حين كان الدولار الأمريكي قابلا للتحويل بالكامل إلى ذهب بمعدل 35 دولارًا للأونصة.

أما عن كيفية حساب المؤشر، فيتم تقييمه بحساب المتوسط المرجح لوزن كل عملة من العملات التالية اليورو (57.6%)، الين الياباني (13.6%)، الجنيه الإسترليني (11.9%)، الدولار الكندي (9.1%)، الكرونة السويدية (4.2%)، الفرنك السويسري (3.6%).

ويتم ضرب النسب المئوية لكل عملة من أجل موازنتها مع الدولار، أي أن هذه النسب هي نتيجة لمضاعفة كل مكون وليست متوسط حسابي، ويمكن عرض قيمة المؤشر بحسب ثلاثة منازل عشرية.