يحرص البنك المركزي المصري بصفة دائمة على تطبيق أفضل الممارسات الدولية لتعزيز سلامة المراكز المالية للبنوك ومن

البنك المركزي المصري,قاموس First,التقارير المالية,المعايير الدولية للتقارير المالية,البيانات المالية



قاموس «First».. ما هى المعايير الدولية للتقارير المالية وما الغرض منها؟

FirstBank

يَحرص البنك المركزي المصري بصفة دائمة على تطبيق أفضل الممارسات الدولية لتعزيز سلامة المراكز المالية للبنوك ومن أهم تلك الممارسات تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية فما المقصود بها؟

يُقصد بالمعايير الدولية للتقارير المالية، مجموعة من المعايير المحاسبية التى يتم صدورها من قبل مجلس معايير المحاسبة الدولية، بهدف تطوير المبادئ التوجيهية للمؤسسات وتعظيم مبدأ الشفافية على نطاق عالمي.

وقد قرر البنك المركزي عام 2018 إلزام البنوك بإعداد القوائم المالية وفقا لمعيار «أي إف أر إس 9» وتم تطبيق تعليمات المعيار الدولي للتقارير المالية على جميع البنوك وفروع البنوك الأجنبية العاملة في مصر، وكذلك الخاضعة لرقابة المركزي المصري على كل من القوائم المالية المستقلة والمجمعة للبنوك.

ويكمن الغرض الرئيسي من تلك المعايير أنها تعمل على تعزيز الثقة بالأسواق المالية ومنح الثقة للشركات المدرجة، حيث تسمح للمستثمرين بالاطلاع على البيانات المالية للمؤسسات واتخاذ قرارات استثمارية وفقاً لمعلومات مؤكدة.

كما تساهم في تسهيل عملية المقارنة بين الشركات العاملة في نفس المجال والقطاعات المختلفة، فضلاً عن إجراء التحليلات الأساسية لأدائها.

يندرج تحت المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية مجموعة كبيرة من العمليات المحاسبية للمؤسسات والشركات والبنوك، من أبرزها.

قائمة المركز المالي، وقائمة الدخل الشامل التى توضح بالتفصيل مقدار التغير في الأرباح والخسائر خلال فترة زمنية محددة، وكذلك قائمة التغييرات في حقوق الملكية، وبيان التدفقات النقدية.