يعرف الاقتصاد المؤسسي بأنه اقتصاد يهتم بدور المؤسسات في النشاط الاقتصادي والوصول للكفاءة وتكوين سلوك اقتصادي م

النشاط الاقتصادي,قاموس First,الاقتصاد المؤسسي,مناخ ابتكاري,النظام الاقتصادي



قاموس «First».. ما هو الاقتصاد المؤسسي؟

FirstBank

يُعرف الاقتصاد المؤسسي بأنه اقتصاد يهتم بدور المؤسسات في النشاط الاقتصادي والوصول للكفاءة وتكوين سلوك اقتصادي مبتكر عن طريق دراسة وتحليل الأسواق وتفاعلها مع المؤسسات المختلفة لتطوير المجتمعات وتعزيز قدراتها وإمكانياتها الإبداعية، وهو ذو أهمية كبيرة في الأنشطة الإنتاجية المختلفة.

ويجمع الاقتصاد المؤسسي بين عدة علوم وهى الاقتصاد والقانون والسياسة وعلم الاجتماع، التى تتكامل فيما بينها لتمكين قدرات الكوادر البشرية وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم نحو إيجاد مناخ ابتكاري مدعوم بالمهارات العالية لتعزيز النمو الاقتصادي.

ويُعتبر الاقتصاد المؤسسي مهمًا في قياس تقدم البلدان عبر اكتمال إجراءاتها المؤسسية، وبغيابه يساعد على وقف عجلة التنمية وجلب الكثير من المشاكل التي تتطلب تطويرًا وتحفيزًا كبيرًا لمعالجتها.

ويؤكد الاقتصاد المؤسسي على أهمية دراسة المؤسسات ووجهات نظر الأسواق على نطاق واسع والتفاعلات المختلفة بين الأفراد والمؤسسات في المجتمع مما يؤدي بدوره إلى وضع أفضل لأفراد المجتمع وللدولة ككل سواء على المستويين المحلي والدولي.

بالإضافة إلى تقديم فهم أفضل وأكثر واقعية لعمل النظام الاقتصادي، حيث يقوم الاقتصاد المؤسسي بفروض أكثر واقعية عبر سلسلة من الإجراءات الفعالة التي بدورها تسهم في ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية.

ويتكون الاقتصاد المؤسسي من عدة عناصر، إلا أنه يعتمد كثيرًا على العنصر البشري الذي يملك مهارات عالية في مختلف المجالات خاصة المعرفية منها كونه سيستفيد من تلك المهارات في تكوين طاقة إنتاجية من السلع والخدمات، ويمكن القول إن نجاح الاقتصاد المؤسسي يتطلب جهودًا متسقة مدعومة بخطط تنفيذية تأخذ في الحسبان التعامل مع المتغيرات التى يشهدها العالم بين فترة وأخرى.