تراجع التضخم في أسعار المستهلكين في الصين للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر الأمر الذي يشير إلى استمرار ضغوط

الصين,الاقتصاد الصيني,التضخم في الصين,ثاني أكبر اقتصاد في العالم



التضخم في الصين يواصل تراجعه للشهر الثالث على التوالي

FirstBank

تراجع التضخم في أسعار المستهلكين في الصين للشهر الثالث على التوالي في ديسمبر، الأمر الذي يشير إلى استمرار ضغوط انكماش الأسعار في ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم. 

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء الصيني، الجمعة أن مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) انخفض بنسبة 0.3% في ديسمبر مقارنة بالعام السابق، وارتفع بنسبة 0.1% على أساس شهري، وكان التضخم في نوفمبر قد هبط على أساس سنوي وشهري.

وبحسب البيانات، فإن أسعار اللحوم، كانت العامل الرئيسي الذي انعكس على مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي، حيث هبطت الأسعار بنسبة 26.1%، مما أدى إلى تضييق معدل الانخفاض بمقدار 5.7%.

ومع ذلك، ارتفع تضخم الخدمات بشكل مطرد مع ارتفاع أسعار السياحة والإقامة الفندقية بنسبة 6.8%، و5.5%على التوالي.

وانخفض مؤشر أسعار المنتجين (الذي يقيس التضخم عند باب المصنع) بنسبة 2.7% بعد انخفاضه بنسبة 3% في نوفمبر، مسجلاً انخفاضًا للشهر الخامس عشر على التوالي، وكان المحللون يتوقعون انخفاضًا بنسبة 2.6% في ديسمبر.

وتسلط أحدث البيانات الضوء على الضعف المتزايد في الطلب في جميع أنحاء الاقتصاد، مما يبقي صناع السياسات في حالة تأهب لأي توقعات راسخة لانخفاض الأسعار، وكان قد تعهد بنك الشعب الصيني بتعزيز تحفيز الاقتصاد الكلي لدعم الاقتصاد ودفع انتعاش الأسعار.

ومع تراجع سوق العقارات الذي طال أمده، وسوق العمل الميسر والرياح المعاكسة الأخرى مثل مخاطر الديون التي تضعف آفاق النمو، قام المستهلكون في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بتشديد قيود محفظتهم بخفض الإنفاق.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين للعام بأكمله بنسبة 0.2%، مخالفًا الهدف الرسمي البالغ حوالي 3% للعام الماضي، ويشير ذلك إلى أن التضخم الفعلي أقل من الأهداف السنوية للسنة الـ 12 على التوالي.