نتناول اليوم في فقرة قطوف وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات الاقتصادية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ

قطوف,كمال الجنزوري,الشخصيات الاقتصادية والمصرفية,رئيس وزراء مصر الأسبق



قطوف: كمال الجنزوري وزير الفقراء

FirstBank

نتناول اليوم في فقرة «قطوف»، وهي فقرة تسلط الضوء على أبرز الشخصيات الاقتصادية والمصرفية في مصر والعالم في التاريخ الحديث، وتتحدث بإيجاز عن رحلتهم وأبرز إنجازاتهم، شخصية كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر الأسبق، ومدير معهد التخطيط القومي خلال الفترتين من (1977 -1982) و(1987 - 2000) والملقب بوزير الفقراء.

ولد الدكتور كمال الجنزوري فى 12 يناير 1933، بقرية جروان مركز الباجور، محافظة المنوفية، وحصل على الدكتوراه فى الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

وشغل الدكتور «الجنزوري» العديد من المناصب، أبرزها محافظ الوادي الجديد ومحافظ بني سويف، ثم وزيراً للتخطيط وأيضا نائباً لرئيس الوزراء، ووصل إلى منصب رئاسة الوزراء مرتين، وأخيرًا عُين مستشارًا لرئيس الجمهورية عدلي منصور للشئون الاقتصادية يوليو 2013.

كما قام كمال الجنزورى بالتدريس فى مختلف الجامعات المصرية ومعاهد التدريب، وعمل مستشارًا اقتصاديًا بالمصرف العربي للتنمية للاقتصادية فى أفريقيا، ثم عضو هيئة مستشارى رئيس الجمهورية وعضو المجالس القومية المتخصصة للإنتاج والتعليم والخدمات وعضو مجلس إدارة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية وعضو مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

ويُعد «الجنزوري» صاحب فكرة الخطة العشرينية التى بدأت في 1983 وانتهت عام 2003.

كما كان صاحب العديد من المشاريع الضخمة التى بدأت في عهده بهدف تسيير عجلة الإنتاج والزراعة معتمدا على تربة مصر الخصبة ولكي يتم التوسع بعيدا عن منطقة الدلتا المزدحمة سكانيا، من ضمنها مشروع مفيض توشكى الذي يقع في أقصي جنوب مصر وشرق العوينات وتعمير سيناء، بالإضافة إلى الخط الثاني لمترو الأنفاق الذى يربط بين منطقتي شبرا الخيمة في محافظة القليوبية والمنيب في محافظة الجيزة مرورًا بمحافظة القاهرة وقد كان الهدف من هذا المشروع الحد من الإزدحام المروري بمحافظات القاهرة الكبرى، حتى لُقب بـ«وزير الفقراء»، والوزير المعارض لعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

وفي عهده أقر «الجنزوري» مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة من بينها قانون الاستئجار الجديد محدد المدة، كما ساهم في تحسين علاقة مصر بصندوق النقد الدولي وكذلك بالبنك الدولي، وشهد في عصره تعثر بنك الاعتماد والتجارة، فتدخلت الحكومة لحل الأزمة وضم البنك إلى بنك مصر، كما تم العمل على تنفيذ الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة بالقليوبية والمنيب بالجيزة.

رحل الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق عن عالمنا بعد إسهامات عديدة مازالنا نلمس ثمارها حتى الآن، عن عمر ناهز 88 عاما بعد صراع مع المرض في عام 2021.