يحافظ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية على مستوياته في أبريل مقارنة بالتغير السنوي في مارس الماضي وفقا

التضخم,السعودية,مؤشر أسعار المستهلك



التضخم في السعودية يحافظ على مستوياته في أبريل عند 2.7%

FirstBank

يحافظ معدل التضخم في المملكة العربية السعودية على مستوياته في أبريل مقارنة بالتغير السنوي في مارس الماضي، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك في الشهر الماضي بنسبة 2.7% على أساس سنوي، وهي تماثل نسبة الارتفاع في الشهر السابق، حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء الصادرة اليوم الاثنين.

وسجّل مؤشر أسعار المستهلك بالمملكة في شهر أبريل ارتفاعاً بنسبة 0.4% على أساس شهري، مقارنةً بشهر مارس، إذ تأثر مؤشر التضخم بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.5%، الذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن بنسبة 0.6%.

وتقود أسعار الإيجارات السكنية معدلات التضخم في السعودية خلال العام الأخير، إذ بلغت نسبة الارتفاع في أبريل نحو 9.6% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وقال ماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، في تصريحات في وقت سابق، إن أسعار الإيجارات تأتي انعكاساً لارتفاع أسعار تملُّك العقارات في المملكة، التي قال عنها في وقت سابق إنها مُبالَغ فيها قليلاً، وهناك حاجة إلى ضخ أراضٍ كبيرة في مدن التمركز، الرياض وجدة والدمام.

وأشار الحقيل، في تصريحاته السابقة إلى أن العمل قائم لاستقطاب الاستثمار الأجنبي إلى القطاع العقاري في المملكة، مؤكداً حاجة السوق إلى مزيد من المستثمرين في ظلّ الحاجة المتزايدة للسوق. 

وأضاف الحقيل، أن قيادة المملكة دعمت الوزارة لضخّ مزيد من الأراضي تلبيةً للطلب المتزايد.

كما تباطأ معدل التضخم خلال مارس الماضي في السعودية إلى أدنى مستوى منذ يوليو، بفعل انخفاض أسعار الأغذية بشكل أساسي.

وكان معدل التضخم في المملكة بلغ ذروته للشهور الـ12 الأخيرة في يناير، عندما سجّل ارتفاعاً بنسبة 3.4% على أساس سنوي، قبل أن تبدأ وتيرته بالتراجع في فبراير الماضي.