يعد الدكتور جهاد أزعور أحد أعلام الاقتصاديين العرب خلال تلك الحقبة وهو المشرف على عمل صندوق النقد الدولي في من

جهاد أزعور,صندوق النقد الدولي,قطوف,الاقتصاد الدولي



قطوف: جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي

جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي  FirstBank
جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي

يُعد الدكتور جهاد أزعور أحد أعلام الاقتصاديين العرب خلال تلك الحقبة، وهو المشرف على عمل صندوق النقد الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.

ولد جهاد أزعور عام 1966 بلبنان ودرس الاقتصاد الدولي والعلوم المالية بمعهد الدراسات السياسية في باريس، ومن هناك حصل على الدكتوراة في مجال العلوم المالية الدولية، قام بأبحاث حول الاقتصادات الصاعدة واندماجها في الاقتصاد العالمي بجامعة هارفارد.

شغل «أزعور» العديد من المناصب خلال مسيرته، حيث شغل منصب وزير المالية بلبنان حتى 2008 ليكمل 3 سنوات، وتعتبر تلك الفترة، التى قام خلالها بتنفيذ مبادرات مهمة للإصلاح، منها تحديث النظم الضريبية والجمركية اللبنانية، شغل منصب مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي منذ 2017، وقبل انضمامه كان مديرا شريكا في شركة إنفنتيس بارتنرز للاستشارات والاستثمار.

لا يزال الدكتور جهاد يطرح العديد من الآراء والأفكار في مجال الاقتصاد بالوقت الراهن، حيث قال في لقاء له مع قناة القاهرة الإخبارية في الشهور الماضية من المتوقع أن تتحسن أداء بعض الاقتصادات منخفضة الدخل، ولكن سيظل الاقتصاد منكمشاً بها على الرغم من تحسنه.

وأشار أن ذلك نتيجة لعدة عوامل مثل استمرار الصراعات القائمة وعدم استقرار بعض الدول العربية، موضحاً أن تأثير الحرب على غزة لا يزال يلحق بالدول المجاورة بالرغم من محدوديته، مثل تأثير دولة لبنان بالحرب وانخراطها في الأمر، والتأثير الذى لحق بإيرادات قناة السويس مؤخراً، فضلاً عن التأثير على الحركة التجارية.

ألف «أزعور» عدة كتب ومقالات حول القضايا الاقتصادية والمالية كما أن لديه خبرة طويلة في التدريس.