يعمل قطاع الرقابة المكتبية بالبنك المركزي المصري على منهج رقابي فعال لتحديد وتحليل المخاطر التي تواجه البنوك و

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,القطاع المصرفي,قاموس First,قطاع الرقابة المكتبية



قاموس «First»...ما هو قطاع الرقابة المكتبية بالمركزي؟

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

يعمل قطاع الرقابة المكتبية بالبنك المركزي المصري على منهج رقابي فعال لتحديد وتحليل المخاطر التي تواجه البنوك وفقًا لأفضل الممارسات الدولية، فضلاً عن تطوير نظام إنذار مبكر يسمح للمركزي المصري باتخاذ إجراءات استباقية للحد من آثار تلك المخاطر والتأكد من استمرار سلامة واستقرار القطاع المصرفي.

ينقسم الدور الرقابي والإشرافي للرقابة المكتبية إلى وظيفتين رئيسيتين: الإدارة المركزية للرقابة المستمرة، والإدارة المركزية للتقارير الرقابية الدورية.

وبالتطرق إلى الإدارة المركزية للرقابة المستمرة، يتم تطبيق مفهوم مديري العلاقات البنكية، وهو الفريق المسؤول عن متابعة ورقابة البنوك بصفة مستمرة، من خلال اتباع أساليب تحليل متقدمة لتقييم أداء البنوك، مع التأكد من مدى الالتزام بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020 والتعليمات والضوابط الرقابية المنظمة للعمل المصرفي.

ويُعد المصدر الرئيسي للمعلومات هو التقارير والبيانات الدورية المالية والرقابية للبنوك، بالإضافة إلى استحداث أي تقارير أو بيانات وفقاً للمتطلبات الرقابية.

أما بالنسبة للإدارة المركزية للتقارير الرقابية الدورية، تعتبر بمثابة الرافد الرئيسي الذى يضخ البيانات الخاصة بالجهاز المصرفي لمجلس الإدارة والإدارة العليا للبنك المركزي المصري ولمعظم قطاعاته، وكذلك الجهات المحلية والدولية.

وتقوم بالتعامل مع البيانات الرقابية والمالية الواردة من البنوك وتحليلها بغرض إعداد التقارير اللازمة الهادفة إلى تيسير عملية اتخاذ القرار، والتى تكون قادرة على تفعيل وتلبية متطلبات كل من عملية الرقابة المستمرة، ونظام الإنذار المبكر ودعم الإدارة العليا للبنك المركزي المصري في عملية اتخاذ القرارات.