يعرف التلاعب المحاسبي على أنه تلاعب في الأرقام الفعلية الموجودة في القوائم والتقارير المالية للشركة ويقوم بذلك

القوائم المالية,قاموس First,التلاعب المحاسبي,التهرب الضريبي



قاموس «First».. ما هو التلاعب المحاسبي؟

FirstBank

يعرف التلاعب المحاسبي على أنه تلاعب في الأرقام الفعلية الموجودة في القوائم والتقارير المالية للشركة، ويقوم بذلك المحاسبون داخل الشركة سواء لتحقيق مصالح شخصية أو بأمر من الإدارة بهدف الحصول على أرباح وهمية أو إنجازات غير حقيقية ومركز مالى مزيف.

يتم التلاعب بالبيانات المحاسبية عن طريق استغلال بعض ثغرات مبادئ المحاسبة ومعاييرها، ويهدف ذلك التلاعب بشكل أساسي إلى تجميل صورة الشركة، وتعظيم نتائجها الربحية ووضعها المالي بشكل بعيد تمامًا عن الواقع لتحقيق الأهداف التى تسعى إليها، وتضليل وضع الشركة للمستثمرين والجهات الخارجية.

وتصبح الشركات التي تمارس هذا النوع من الاحتيال بيئة خصبة لنمو كل ما هو غير قانوني من غش وسرقة وخداع، ولذلك تقع الشركات في مساوئ أعمالها في النهاية ويصبح مصيرها الفشل.

يقوم المحاسب المتمرس الذى يملك خبرة كافية، باستخدام بعض القوانين المحاسبية ومبادئ المحاسبة وتحريفها والبحث عن ثغراتها من أجل القيام بعدة تلاعبات مثل تغيير أرقام الأرباح في القوائم المالية سواء بالزيادة أو النقصان والتلاعب بالإيرادات والمصروفات لتحقيق غايات خاصة.

يعتبر الهدف الأساسي للتلاعب المحاسبي هو التضليل، حيث يتم تضليل كل من يتعامل مع الشركة التي تطبق هذا الأسلوب، وعن طريق ذلك تتمكن الشركات من الوصول إلى الأهداف التالية: التهرب من الضرائب، تحسين سمعة الشركة للحصول على التمويلات اللازمة، الارتفاع بأسعار الأسهم، تحقيق مصالح شخصية.