يمكن تعريف الدورة المحاسبية بأنها عبارة عن مجموعة من الخطوات المتتابعة لتسجيل جميع المعاملات المالية داخل المؤ

المعاملات المالية,القوائم المالية,قاموس First,الدورة المحاسبية



قاموس «First»... ما هي الدورة المحاسبية؟ وما مراحلها؟

FirstBank

يمكن تعريف الدورة المحاسبية، بأنها عبارة عن مجموعة من الخطوات المتتابعة لتسجيل جميع المعاملات المالية داخل المؤسسة، بداية من حسابات قيود اليومية وصولاً إلى إعداد القوائم المالية للمنظمة.

وتلعب الدورة المحاسبية دوراً هاماً في جميع المؤسسات، نظراً لأنها تعتبر بمثابة نظام رقابي داخل المنشأة، كما أنها تعمل على مساعدة صناع القرار فى اتخاذ قرارات مستقبلية لتطوير المؤسسة، وكذلك ضمان عدم حدوث غش واحتيال في تسجيل ورصد المعاملات، بالإضافة إلى أن الدورة المُحاسبية المُعدة بشكل سليم تعمل على كسب ثقة المستثمرين والممولين صوب المنظومة.

تمر الدورة المحاسبية بثمانية خطوات، تبدأ المرحلة الأولى عند تحديد المعاملات المالية وجمعها، مثل المستندات، الفواتير، الإيصالات والكشوف البنكية خلال الفترة المحاسبية المحددة، يليها مرحلة توثيق المعاملات ضمن دفتر اليومية.

وتأتي المرحلة الثالثة، بترحيل تلك المعاملات وتوثيقها في حساب خاص يسمي دفتر الأستاذ، يليها مرحلة الحصول على ميزان المراجعة وتعد خطوة بالغة الأهمية، لأنها تتحقق من صحة ودقة المراحل السابق ذكرها.

أما عن الخطوة الخامسة، وهى إعداد البيانات المحاسبية للتأكد من أن حسابات المدين والدائن متساوية، وإجراء كافة التعديلات اللازمة في حال وجود أي اختلافات أو فروق في الأرصدة، يليها تسوية قيود دفتر اليومية.

وتتمثل الخطوة السابعة بإعداد القوائم المالية، والتى تضم قائمة الدخل وبيان التدفقات النقدية، واخيراً مرحلة إقفال الحسابات، حيث تُكمل الشركة الدورة المحاسبية بإغلاق دفاترها وإقفال حساباتها مع حلول تاريخ آخر يوم في الفترة المحاسبية، ومن ثم يتم البدء بدورة محاسبية جديدة عقب الانتهاء من تلك الدورة.