تعد خدمة غرفة المقاصة الآلية أحد أركان نظم المدفوعات والتسويات الإلكترونية والتي أسند البنك المركزى المصرى لشر

الخدمات المصرفية,البنك المركزى المصرى,قاموس First,غرفة المقاصة الآلية



قاموس «First».. ما هى غرفة المقاصة الآلية؟

FirstBank

تُعد خدمة غرفة المقاصة الآلية أحد أركان نظم المدفوعات والتسويات الإلكترونية، والتي أسند البنك المركزى المصرى لشركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجى إنشاءها لاستكمال منظومة المدفوعات الإلكترونية لمصر، والتى بدأها البنك المركزي بإنشاء منظومة التسويات الإجمالية اللحظية اعتباراً من 15 مارس 2009 بغرض توفير ألاسس الضرورية لنظام مصرفي آمن ومستقر.

وتهدف غرفة المقاصة الآلية  لنظم الإيداع والخصم المباشر إلى إيجاد وسيلة فعالة لإدارة المخاطر المالية للمدفوعات في الجهاز المصرفي، وتنفيذ التسويات والتحويلات المالية بشكل آمن يتلائم مع أفضل المعايير الدولية.

وستؤثر خدمات غرفة المقاصة الآلية إيجابيًا على الاقتصاد القومي بشكل عام من خلال تسريع دورة رأس المال والمساهمة في النمو الاقتصادي، إضافة إلى الفوائد التي تعود على المواطن والقطاع المصرفي.

وذلك من خلال تخفيض أسعار بعض الخدمات المصرفية والسرعة والدقة في إنجاز المعاملات المالية، وتقليل مخاطر المعاملات المصرفية والمخاطرالدائنة في أنظمة الدفع، إضافة إلى توفير خدمات جديدة ملائمة لأساليب الحياة العصرية مثل أدوات الدفع الإلكتروني، ما يزيد ثقة المستثمرين والمستخدمين للخدمات المصرفية.

وتتمثل وظائف عمليات الخصم المباشر في دفع الفواتير لشركات الخدمات، ودفع الأوامر المالية الدورية المختلفة، وأقساط القروض والأقساط العقارية، في حين تتمثل وظائف الإيداع المباشر في توزيع رواتب موظفي الحكومة ومعاشات العاملين بالجهاز الحكومى والشركات العامة والخاصة، كذلك مدفوعات موردي الحكومة والشركات وكذلك التحويلات المباشرة المحلية بين عملاء البنوك بالإضافة إلى مدفوعات توزيع أرباح الأسهم والسندات والعديد من الخدمات الأخرى.