تعرف القيمة العادلة في المحاسبة المالية على أنها مقياس لقيمة أصول الشركة والتزاماتها بناء على القيمة السوقية ا

الأصول,قاموس First,القيمة العادلة,المحاسبة المالية,حساب القيمة العادلة



قاموس «First».. ما هى القيمة العادلة وكيف يتم حسابها؟

FirstBank

تُعرف القيمة العادلة في المحاسبة المالية على أنها مقياس لقيمة أصول الشركة والتزاماتها بناءً على القيمة السوقية الحالية، لذا فإن القيمة العادلة تمثل قيمة شراء الأصول المعروضة للبيع حاليًا.

وتم تصميمها لتكون أساسًا مهمًا للفهم المتعمق لكيفية اتخاذ القرارات المالية والاستثمارية، حيث يمكن أن تساعد الشركات على تحديد القيمة الحقيقية للالتزامات والأصول غير الملموسة وتقدير الالتزامات المالية كالقروض والالتزامات الضريبية.

كما يمكن تعريف القيمة العادلة أيضًا على أنها السعر الذي يمكن الحصول عليه من بيع أصل أو تسوية التزام (سعر الخروج) في معاملة منتظمة بين المشاركين في السوق، في تاريخ القياس.

وعلى صعيد طريقة حسابها، ففي المحاسبة يتم حسابها باعتبارها السعر الذي يمكن بيع أو شراء الأصول أو الالتزامات به في سوق نشط بين طرفين مستقلين ومُطلعين على الصفقة في تاريخ التقييم. يتم استخدام مجموعة من المعايير والمبادئ المحاسبية لتحديد القيمة العادلة وفقًا للمعيار الدولي للتقارير المالية والمعيار الأمريكي للمعلومات المالية.

وتوجد عدة أساليب لحساب القيمة العادلة، وتعتمد الطريقة المناسبة على نوع الأصل أو الالتزام المقيم، أبرزها قيمة السوق، وفيه يتم حساب القيمة العادلة بناءً على أسعار الأصول في السوق المالي، والجدير بالذكر أنه يتم استخدام هذه الطريقة عادةً لتقييم الأوراق المالية المتداولة في الأسواق المالية، مثل الأسهم والسندات، وتكون المعادلة المحاسبية كالتالي: القيمة العادلة = سعر التداول.

أما عن الأسلوب الثاني فهو التكلفة التاريخية، وفيه يتم حساب القيمة العادلة باستخدام التكلفة الأصلية للأصول، ويتم تعديلها بمرور الزمن باستخدام معدل التضخم أو قواعد الاستهلاك المحاسبي المعترف بها، وتكون المعادلة المحاسبية كالأتى: القيمة العادلة = التكلفة التاريخية * (1 + معدل التضخم) ^ (عدد السنوات).

وعلى صعيد الأسلوب الثالث فهو تقدير الخبراء، حيث أنه في بعض الحالات، يتم الاعتماد على تقدير الخبراء المستقلين لتحديد القيمة العادلة، والجدير بالذكر أنه يتم استخدام هذا الأسلوب في حالة الأصول غير المتداولة في الأسواق المالية، كالعقارات أو الأصول غير الملموسة.

أما عن الأسلوب الرابع فهو القيمة الحاضرة، وفيه يتم استخدام هذه الطريقة لتقدير القيمة العادلة للالتزامات المستقبلية، كالتزامات التقاعد أو الالتزامات المالية الأخرى، وتكون المعادلة المحاسبية كالتالي: القيمة العادلة = مجموع التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة / معدل الخصم.