تعرف الميزانية العمومية على أنها بيان مالي يعرض أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين خلال فترة مالية محددة وتعك

فرست بنك,قاموس First,قاموس فرست,الميزانية العمومية,First



قاموس «First».. ما هى الميزانية العمومية؟

FirstBank

تُعرف الميزانية العمومية على أنها بيان مالي يعرض أصول الشركة وخصومها وحقوق المساهمين خلال فترة مالية محددة، وتعكس الميزانية العمومية الصحة المالية للشركة، وتساعد في إعلام المقرضين أو المستثمرين أو أصحاب المصلحة عن أدائها خلال الفترة السابقة وتوقّع أدائها في المستقبل القريب، كما توفّر رؤى أساسية لاتخاذ قرارات مالية مهمة. 

وتقدم الميزانية العمومية بيانات عما تمتلكه الشركة وما تدين به والمبلغ المستثمر من قِبل المساهمين، حيث تُدرج أصول الشركة في الجهة اليمنى من الميزانية، بينما تُدرج خصوم الشركة وحقوق المساهمين في الجهة اليسرى منها، ويجب أن يتوازن طرفا الميزانية، وذلك عن طريق المعادلة التالية: الأصول = الخصوم + حقوق المساهمين. 

وتظهر في الميزانية العمومية ثلاثة عناصر رئيسية، أولها الأصول التى تُظهر كل ما تملكه الشركة من نقد، مخزون، مستحقات، عقارات، معدات، وغيرها من الأصول، وثانيها الخصوم تُظهر كل ما تدين به الشركة من ديون قصيرة الأجل مثل الحسابات الدائنة، وديون طويلة الأجل مثل القروض. 

أما عن العنصر الثالث والأخير فهو حقوق الملكية، الذى يُظهر قيمة حقوق المساهمين في الشركة بعد خصم الخصوم من الأصول، وتشمل رأس المال المدفوع والأرباح المحتجزة.