تعرف الأصول المتداولة على أنها الأصول التي يتوقع تحويلها إلى نقد خلال سنة واحدة ويمكن استخدامها للوفاء بالالتز

الأصول,السيولة,قاموس First,الأصول المتداولة,أصول ثابتة,المكونات الرئيسية للأصول



قاموس «First».. ما هي الأصول المتداولة؟

FirstBank

تُعرف الأصول المتداولة على أنها الأصول التي يُتوقع تحويلها إلى نقد خلال سنة واحدة، ويمكن استخدامها للوفاء بالالتزامات المتداولة أو أي مستحقات أخرى.

وتظهر الأصول المتداولة في قائمة المركز المالي، وتوفر نظرة على قدرة الشركة على تلبية التزاماتها القصيرة الأجل والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تتطلب سيولة سريعة.

وعادة ما يتم عرض الأصول المتداولة حسب ترتيب السيولة، أي أن الحسابات القابلة للتحول إلى سيولة بشكل أسرع تظهر في أعلى قائمة الأصول المتداولة.

أما الأصول التي لا يمكن تحويلها إلى نقد خلال سنة وحدة لا تعتبر أصول متداولة وبدلًا من ذلك تسمى أصول ثابتة أو أصول غير ملموسة ومن أمثلة الأصول الثابتة، الأراضي، الالات والمعدات والمباني وغيرها.

وعلى صعيد المكونات الرئيسية للأصول المتداولة، فتعتبر الذمم المدينة وفواتير العملاء التي لم يتم دفعها بعد، أصولا متداولة طالما أنه من المتوقع أن يتم دفعها خلال سنة، ويأتي ذلك خلال البيع بالآجل للعملاء، وتقوم المنشأة بإنشاء حساب مخصص ديون مشكوك في تحصيلها لتخفيض حسابات العملاء المتوقع عدم سدادهم.

كما يتم إدراج المخزون ضمن الأصول المتداولة، فالمخزون لا يعتبر سهل التحويل للسيولة كمثل حساب العملاء ولكن يمكن بيع المخزون بسهلة في حالة تعرض المنشأة لأزمة مالية.

وتُعد المصروفات المدفوعة مقدمًا أصولًا متداولة لا لأنها يمكن تحويلها إلى نقد، بل لأنه يتم خصمها بشكل دوري خلال الفترة المالية وينخفض الحساب مقابل إرتفاع في حساب المصروف، ومن أمثل المصاريف المدفوعة مقدماً مصروف التأمين و الإجارات وتسمى (إجارات مدفوعه مقدمًا).