في السنوات الأخيرة شهد بنك التعمير والإسكان تقدما كبيرا في أدائه محققا نجاحات متواصلة في المؤشرات المختلفة وهذ

بنك التعمير والإسكان,حسن غانم,صُنّاع القرار,الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك



صُنّاع القرار: «التعمير والإسكان» يواصل صعوده القياسي تحت قيادة حسن غانم

الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان  FirstBank
الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان

في السنوات الأخيرة، شهد بنك التعمير والإسكان تقدمًا كبيرًا في أدائه، محققًا نجاحات متواصلة في المؤشرات المختلفة، وهذا جعله واحدًا من أسرع البنوك المصرية نموًا خلال الأربع سنوات الماضية، وعزز مكانته كأحد أهم البنوك التجارية الشاملة في السوق المصري.

ويعود هذا النجاح إلى تبني حسن غانم، الرئيس التنفيذي العضو المنتدب للبنك، وفريقه المعاون، لنموذج أعمال مميز وفريد، استطاعوا من خلاله الاستفادة القصوى من جميع الفرص المتاحة لتحقيق هذا النجاح الاستثنائي.

وهو ما كشف عنه رصد جديد أجراه «First Bank» لرصد تطور أهم مؤشرات «التعمير والإسكان» منُذ تولي «غانم» زمام القيادة التنفيذية في ديسمبر 2019، وحتى أحدث بيانات مالية للبنك في مارس 2024.

حيث قفزت محفظة أصول البنك بواقع 81.5 مليار جنيه، لتصل إلى 132.9 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 51.5 مليار جنيه بنهاية 2019، بنسبة نمو بلغت 158.3%.

ويأتى هذا النمو الكبير على خلفية نمو محفظة قروض البنك، حيث ارتفع إجمالي تمويلات «التعمير والإسكان» للعملاء إلى 48.5 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقارنة بـ19.7 مليار جنيه بنهاية 2019، بنسبة نمو بلغت 145.8%، وزيادة مقدارها 28.8 مليار جنيه.

والجدير بالذكر أن الزيادات الكبيرة التى شهدتها إجمالي تمويلات البنك، أتت بسبب توسعه المتنامي في قطاعات التجزئة المصرفية، وهو ما أسفر عن زيادة تمويلاته للأفراد من 9.9 مليار جنيه بنهاية 2019، حتى وصلت إلى 25.8 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، بنسبة نمو بلغت 160.3%، وزيادة قدرها 15.9 مليار جنيه.

كما لعب توسعه في سوق تمويلات الشركات دورًا أيضًا في رفع إجمالي قروضه للعملاء، حيث قفزت محفظته من قروض المؤسسات (شاملًا القروض الصغيرة للأنشطة الاقتصادية) إلى 22.7 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 9.8 مليار جنيه بنهاية 2019، بمعدل نمو بلغ 131.2%، وزيادة تلامس الـ13 مليار جنيه.

كما نجح في تخفيض نسبة القروض غير المنتظمة لتصل إلى 6.7% خلال الربع الأول من عام 2024 مقابل 9% بنهاية 2019، وهو ما يعكس إلتزام البنك نحو مواصلة زيادة حجم تمويلاته مع الحفاظ على معايير جودة محفظة التمويلات والحرص على تنوع التمويلات من القطاعات المختلفة لضمان نموه المستدام.

وبذل حسن غانم جهودًا كبيرة لجذب عدد كبير من العملاء، سواء من الأفراد أو المؤسسات، لإيداع مدخراتهم في بنك التعمير والإسكان، وعليه؛ طرح مجموعة متنوعة من المنتجات المبتكرة التي تلبي احتياجات العملاء المتنوعة.

ونتيجة لهذه الجهود، ارتفعت محفظة الودائع بنسبة 158% خلال فترة ولايته، حيث وصلت إلى 106.5 مليار جنيه في نهاية مارس 2024، مقارنة بـ 41.3 مليار جنيه في نهاية 2019، مما يمثل زيادة قدرها 65.2 مليار جنيه.

وذلك بدعم من القفزة التى شهدتها محفظة ودائع الأفراد، حيث ارتفعت إلى 47.2 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2024، مقابل 17.9 مليار جنيه بنهاية 2019، بنسبة نمو بلغت 163.8%، وزيادة قدرها 29.9 مليار جنيه.

كما شكلت الزيادة في ودائع المؤسسات عاملًا أيضًا في نمو إجمالي المحفظة، حيث تصاعد نمو حجم ودائع المؤسسات خلال الفترة محل التحليل بواقع 36 مليار جنيه، لتسجل 59.3 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، بعدما كانت 23.4 مليار جنيه بنهاية 2019، بنسبة نمو بلغت 153.49%.

وتمكن بنك التعمير والإسكان من تحقيق عوائد مميزة بفضل الاستراتيجيات الفعالة التي يتبناها في مختلف قطاعاته، بالإضافة إلى ذلك، لعبت كفاءة الإدارة وحكمتها دورًا كبيرًا في التعامل بحرفية مع إدارة موارد البنك لتعظيم الربحية.

وهو ما إتضح في مؤشرات الربحية لديه، حيث قفز صافي أرباح البنك بنحو 209.1% خلال الفترة محل التحليل، متجاوزًا حاجز الـ6 مليار جنيه خلال 2023، مقابل 2 مليار جنيه خلال 2019، بزيادة تخطت الـ4 مليار جنيه.

وبفضل هذا النمو القياسي، سجل بنك التعمير والإسكان أكبر معدل نمو سنوي خلال 5 سنوات، كما تصدر قائمة «First Bank» للبنوك المدرجة الأسرع نموًا في صافي الأرباح خلال العام الماضي، ويمكنكم الاطلاع على القائمة بالكامل من هنا.

أما عن صافي أرباح البنك خلال العام الجاري، فقفز بنحو 83.16%، ليصل إلى 2.4 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024، مقابل 1.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2023، بزيادة مقدارها 1.1 مليار جنيه.

وفي ظل الأداء القوي الذى يحققه «التعمير والإسكان» تحت قيادة حسن غانم، تمكن البنك من إنتزاع صدارة العديد من قوائم الأسرع نموًا في تصنيفات «First Bank» على مدار الكثير من الفترات السابقة في عدد من المؤشرات.

وكانت أبرز التصنيفات التى حل بها البنك في الصدارة خلال العام الماضي، هى قائمة «فرست بنك» للبنوك المدرجة الأسرع نموًا في القروض المباشرة، وأسرع البنوك المدرجة نموًا فى إجمالي الاستثمارات المالية وأذون الخزانة خلال 2023.

كما إحتل المركز الأول على قائمة «First Bank» لأفضل البنوك المدرجة في معيار كفاية رأس المال بنهاية العام الماضي، وقائمة أسرع البنوك المدرجة نمواً في ودائع الأفراد خلال 2023.

وإنتزع صدارة قائمة «First Bank» للبنوك المدرجة الأسرع نموًا فى صافي الدخل من العائد خلال العام الماضي، وقائمة أكفأ البنوك المدرجة في تحقيق عائد على أموال المساهمين "معدل العائد علي متوسط حقوق الملكية" خلال 2023.

كما حل على رأس مؤشر «First Bank» المجمع للنمو للبنوك المدرجة الأسرع نموًا خلال العام الماضي، وقائمة أكثر البنوك المدرجة تركيزًا على قروض الأفراد بنهاية ديسمبر 2023.

فيما إنتزع بنك التعمير والإسكان المركز الثاني في قوائم أسرع البنوك المدرجة نموًا في صافي الدخل من العائد، والقروض المباشرة للشركات خلال الربع الأول من 2024.

كما تميز بكفاءته في تحقيق عائد على أموال المساهمين لينتزع المركز الثاني على مستوي البنوك المدرجة خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، بالإضافة إلى ذلك، حصل على المركز الثاني في قائمة أفضل البنوك المدرجة في معيار كفاية رأس المال خلال الربع الأول من عام 2024.

ونالت تجربة «غانم» إشادة العديد من المؤسسات الدولية، حيث حصد البنك في عهده عددًا من الجوائز أبرزها، جائزة أسرع البنوك نموًا من حيث القروض المشتركة في مصر، والبنك التجاري الأسرع نموًا في مصر، وأسرع جهة لإصدار بطاقات الائتمان نموًا في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنس أوت لوك.

كما حصد جائزة البنك الأسرع نموًا في تمويل الشركات في مصر، والبنك الأسرع نموًا في القروض المشتركة في مصر لعام 2023 من مجلة جلوبال بيزنس آند فاينانس.

ونال جائزة أيضًا البنك الأسرع نمواً في تمويل الشركات في مصر لعام 2023 من مؤسستي إنترناشيونال بيزنس وجازيت إنترناشيونال.

للإطلاع على بروفايل حسن غانم بالكامل.. وأبرز أنجازاته ..أضغط المزيد.