يشهد قطاع التمويلات في بنك البركة توسعات قوية أدت إلى تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة هى الأعلى منذ دخول البنك الس

بنك البركة,حازم حجازي,صُنّاع القرار,معدلات النمو,مرابحات ومضاربات البنك



صُنّاع القرار: إنجازات قياسية منُذ ولايته.. حازم حجازي يضع «البركة» في صدارة مقدمي التمويل الإسلامي في مصر

حازم حجازي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة  FirstBank
حازم حجازي نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة

يشهد قطاع التمويلات في بنك البركة توسعات قوية أدت إلى تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة هى الأعلى منُذ دخول البنك السوق المصري، الأمر الذى مكنه من تصدر قائمة «First Bank» لأسرع البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري نموًا في إجمالي تمويلات العملاء لعامين متتاليين.

ويرجع هذا النجاح إلى جهود حازم حجازي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك وفريقه المعاون، الذين عملوا على تقديم العديد من الامتيازات والمزايا للعملاء عبر مختلف المنتجات، ودعم كبرى الشركات في مصر عبر التمويلات المشتركة، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية التكنولوجية والتركيز على الخدمات المصرفية الرقمية.

وأسفرت جهود «حجازي»، عن ارتفاع إجمالي مرابحات ومضاربات ومشاركات بنك البركة من 23.27 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021 إلى 49.1 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، بمعدل نمو بلغ 111%، وزيادة قدرها 25.8 مليار جنيه.

وقادت معدلات النمو القوية التي حققها بنك البركة منُذ قدوم حازم حجازي لإحتلال البنك صدارة البنوك الإسلامية في سرعة نمو محفظة التمويلات منُذ نهاية 2021 وحتى الآن، ليصبح بذلك بنك البركة القبلة الأولى في استقبال عملاء التمويل الإسلامي في مصر خلال هذه الفترة.

ويعود الأداء القوي للبنك في محفظة التمويلات إلى الارتفاعات التي حققها في قطاع التجزئة المصرفية، حيث ارتفعت محفظته من قروض الأفراد بنسبة 287.3% خلال الفترة المحلة للتحليل، لتصل إلى 9.2 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 2.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، بزيادة قدرها 6.8 مليار جنيه.

ولعب التوسع في منح الائتمان للمؤسسات دورًا أيضًا، حيث ارتفعت محفظته للمؤسسات "شاملًا التمويلات الصغيرة للأنشطة الاقتصادية" بنحو 91%، حتى سجلت 39.9 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، بعدما كانت 20.9 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2021، بزيادة تخطت 19 مليار جنيه.

وذلك بدعم من ارتفاع تمويلات البنك المباشرة إلى 34.2 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل 17.9 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، بنسبة نمو بلغت 91.5%، وزيادة قدرها 16.4 مليار جنيه.

علاوة عن ارتفاع قروض بنك البركة المشتركة من 3 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2021، إلى 5.7 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، بنسبة نمو 89.1%، وزيادة قدرها 2.7 مليار جنيه، بفضل توقيع البنك عدة بروتوكولات تعاون تمويلية، أبرزها مشاركته، فى تحالف مع 6 بنوك كبرى لتوفير تمويل إسلامى مشترك متعدد الأغراض بقيمة 2 مليار جنيه لصالح مجموعة السويدى إلكتريك، وذلك بهدف تمويل نشاط الشركات التابعة للمجموعة، ومنها متطلبات رأس المال العامل الخاص بعقود التوريد المساندة للعملاء لصالح الشركة والتوسع فى الأسواق المحلية والدولية خلال 2022.

كما شارك بنك البركة في فبراير 2024 في أكبر صفقة تمويل مشترك متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في مصر، حيث بلغت قيمة الصفقة حوالي 5.5 مليار جنيه، وكانت لصالح شركة جيزة سيستمز وشركة فاز للحلول المتكاملة، بهدف إعادة تمويل التسهيلات القائمة بشروط أفضل وبتكاليف تمويل أقل.

ويُضاف إلى ذلك مشاركته كمُرتب رئيسي في تمويل إسلامي مشترك بإجمالي مبلغ 1.65 مليار جنيه لصالح شركة الخرافي ناشيونال، وذلك بحصة قيمتها 300 مليون جنيه.

وعمل حازم حجازي على تعزيز نسب توظيف الموارد وتطويرها من خلال وضع مستهدفات عالية للنمو، وتمكن من الوصول إلى متوسط القطاع المصرفي، حيث ارتفع معدل توظيف الودائع للقروض في بنك البركة إلى 52.2% بنهاية مارس 2024، مقارنة بـ 33.93% بنهاية الربع الثالث من 2021.

وعلى الرغم من الارتفاع الملحوظ في حجم تمويلاته، وصعود معدل توظيف توظيف الودائع للقروض إلى مستويات قياسية، إلا أن البنك تمكن من خفض نسبة التعثر لديه إلى 3.82% بنهاية مارس الماضي، مقابل 4.7% بنهاية سبتمبر 2021.

ونالت تجربة حازم حجازي العديد من الإشادات الدولية، وهو ما يتضح في حصده العديد من الجوائز أبرزها جائزة البنك الإسلامي الأسرع نموًا في مصر في 2023، من مجلتي إنترناشيونال بيزنس، وإنترناشيونال فاينانس.

كما حصد البنك جائزة أفضل صفقة تمويل منظم في مصر لعام 2023 من مجلة جلوبال براندز البريطانية، وجاء أيضًا ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 50 شركة فى مصر لعام 2023.

وحصل أيضًا على جائزتين من «إيما فاينانس»، الجائزة الأولى كأفضل هيكلة، والثانية كأفضل تمويل بالعملة المحلية لمشاركته في التمويل المشترك الممنوح لشركة ايفرجرو للأسمدة ، ونال أيضًا جائزة أفضل بنك إسلامي في مصر من اتحاد المصرفيين العرب خلال 2023.

فيما كانت أحدث جوائزه، جائزة أفضل تمويل مشترك للتكنولوجيا والاتصالات، وجائزة أفضل إعادة هيكلة في أفريقيا من مجلة إيما فاينانس.

للإطلاع على بروفايل حازم حجازي وأبرز المحطات في مسيرته المهنية.. أضغط المزيد.