تتوالى الإنبعاثات الكربونية على عالمنا يوما بعد أخر وتتسارع دول العالم بحثا عن مصادر للطاقة المتجددة أملا للخر

الانبعاثات الكربونية,قاموس First,الطاقة الشمسية,الاقتصاد الأصفر



قاموس «First».. ما هو الاقتصاد الأصفر وما علاقته بتحقيق التنمية المستدامة؟ 

FirstBank

تتوالى الإنبعاثات الكربونية على عالمنا يومًا بعد أخر؛ وتتسارع دول العالم بحثًا عن مصادر للطاقة المتجددة؛ أملًا للخروج من تلك المعضلة؛ ومن هنا كان الإهتمام بأحد فروع علم الاقتصاد، وهو الاقتصاد الأصفر.

وبالتطرق إلى الاقتصاد الأصفر، نجد أنّه أحد الفروع، التى تهتم بدراسة الطاقة الشمسية وكيفية الاستفادة منها لتحقيق التنمية المستدامة، كونها أبرز مصادر للطاقة المتجددة والمجانية، وخاصة بعد ارتفاع الطلب العالمى المتزايد على الكهرباء.

ومن هذا المنطلق، يأتى الدور الأساسي للاقتصاد الأصفر المعتمد على الطاقة الشمسية، نتيجة تمتعه بالعديد من المزايا أبرزها، أنه يشكل أهم مصدر للطاقة الحرارية، التى يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية، يمكن استخدامه فى عمليات الإنتاج، وإنارة المنازل فضلاً عن استخدامه في أي مكان بالعالم، مقارنة بباقى مصادر الطاقة، التى من الصعب أن تتوفر فى الأماكن النائية، بالإضافة إلى أنه طاقة نظيفة لا ينتج عنها أضرار بيئية، وغير محدودة.

وفى ضوء ذلك يتعين على الدول والمنظمات الدولية، أن تتبنى هذا الإتجاه، وتعمل على تكثيف جهودها فى مجال البحث العلمي لـ الاقتصاد الأصفر المُعتمد على الطاقة الشمسية، لإنّه سيحقق أهم عامل، وهو مبدأ تحقيق المساواة بين الأجيال الحالية والقادمة؛ فإستخدام الطاقة الشمسية لن يخفض من نصيب الأجيال القادمة، بل سيكون عامل أكثر أماناً لهم مستقبلاً.