FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



قاموس «First».. ما هي مهام المدير المسئول عن مكافحة غسل الأموال بالبنوك؟

FirstBank

يكون المدير المسئول عن الالتزام بالبنك هو المدير المسئول عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويتم الحصول على موافقة البنك المركزي عند تعيينه.

يجب أن تتضمن مهام المدير المسئول عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعام الواردة باللائحة التنفيذية لقانون مكافحة غسل الأموال وبعض المهام الأخرى أبرزها إعداد وتحديث سياسات البنك في مجال مكافحة غسل الأموال والنظم والإجراءات المتبعة، مع العمل على تحديثهم بشكل دوري، لزيادة فاعليتها وكفاءتها، ومواكبة المستجدات المحلية والعالمية.

بالإضافة إلى فحص العمليات غير العادية التى تخص العاملين في البنك، التي تُستخرج من أنظمة البنك الداخلية، وإخطار البنك المركزي المصري والوحدة بالبيانات المتوفرة بشأن الأموال التي يتم تجميدها أو رفع التجميد عنها.

وكذلك، موافاة البنك المركزي بالتقارير الدورية المطلوبة بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلاً عن الاستجابة للطلبات الواردة منه بشأن البيانات، والمعلومات، والإحصاءات، والمستندات خلال الفترة الزمنية المحددة.

متابعة تنفيذ التعليمات وتطبيقها وفقاً للسياسات الداخلية بالبنك بشأن مكافحة غسل الأموال، رفع تقارير بصورة ربع سنوية كحد أدنى أو فور تعرض البنك لأي مخاطر مؤثرة للجنة المراجعة بشأن جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويجب أن تتضمن المخاطر التي يواجها البنك ودرجاتها والإجراءات اللازمة للحد منها مثل: نتائج تقييم مخاطر المنتجات والخدمات الجديدة، وموقف تحديث البيانات والمعلومات والمستندات التي حصل عليها البنك عن تطبيق إجراءات العناية الواجبة.

إحصائيات عن إنذارات القوائم السلبية متضمنة قوائم مجلس الأمن وقائمتي الكيانات الإرهابية والتأكد من تحديثها بصفة دورية، وتقارير العمليات غير العادية، وحالات الاشتباه، والتقارير التى تم حفظها.