أعلن البنك المركزي المصري في كتاب دوري جديد له عنإمكانية فتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية - إلى جانب

البنوك,البنك المركزي المصري,البنك المركزي,الشمول المالي,القطاع المصرفي,المركزي,البنوك المصرية,العملات الأجنبية



البنك المركزي يتيح للبنوك فتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية

FirstBank

أعلن البنك المركزي المصري في كتاب دوري جديد، عن إمكانية فتح حسابات الشمول المالي بالعملات الأجنبية إلى جانب الجنيه المصري، وذلك للأفراد الطبيعيين والشركات والمنشآت متناهية الصغر (فئة أ وفئة ب) المصنفة كعملاء منخفضي المخاطر حسب الكتاب الدوري الصادر في 15 نوفمبر 2023.

كما أشار إلى إمكانية إصدار بطاقات الخصم المباشر المرتبطة بتلك الحسابات بعد الحصول على موافقة البنك المركزي.

وأكد البنك المركزي أيضًا على تطبيق الحدود القصوى اليومية والشهرية المقررة بالجنيه المصري والواردة بالكتاب الدوري الصادر في 15 نوفمبر 2023 على الحسابات المذكورة بالمعادل التلك الحدود، وذلك على أساس سعر الصرف السائد لكل عملة أجنبية وقت تنفيذ العمليات.

وذكر أنه في حالة تجاوز الحدود المقررة يتم تطبيق إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الأرهاب في فبراير 2020.

ويأتى ذلك في إطار متابعة تنفيذ التعليمات الرقابية، وما تبين من وجود فئات من المتعاملين مع البنوك الذين يستهدف الشمول المالي دمجهم بالقطاع المصرفي الرسمي وتستلزم طبيعة تعاملاتهم فتح حسابات بالعملات الأجنبية، وعملاً على تسهيل تنفيذ المعاملات المالية لتلك الفئات وتيسير تعاملاتهم المصرفية، وبعد التشاور مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.