أعلنت مؤسسة African Business عن قائمة أكبر 100 بنك في أفريقيا لعام 2024 والتي تضمنت 19 بنكا من القطاع المصرفي

بنك القاهرة,البنك الأهلي المصري,بنك مصر,بنك الإسكندرية,البنك العربي الإفريقي,أكبر 100 بنك في إفريقيا



«African business» تختار 19 بنكًا ضمن قائمة أقوى 100 بنك في إفريقيا 2024.. و«الأهلي المصري» في الصدارة

FirstBank

أعلنت مؤسسة "African Business" عن قائمة أكبر 100 بنك في إفريقيا لعام 2024، والتي تضمنت 19 بنكًا من القطاع المصرفي المصري هم (الأهلي المصري، مصر، العربي الإفريقي، التجاري الدولي، قطر الوطني، القاهرة، أبوظبي الأول، فيصل الإسلامي، أتش أس بي سي، الإسكندرية، التعمير والإسكان، saib، الكويت الوطني، Ebank، الأهلي المتحد، أبوظبي الإسلامي، كريدي أجريكول، البركة، أبوظبي التجاري). 

وتصدر البنك الأهلي المصري قائمة البنوك المصرية، برأس مال بلغ 7.5 مليار دولار، وإجمالي أصول قدره 155 مليار دولار، وصافي أرباح وصل إلى 588 مليون دولار، فيما جاء في المركز الثاني ضمن قائمة أكبر 100 بنك في أفريقيا لعام 2024، محافظًا على مركزه للسنة الخامسة على التوالي.

وأوضحت المؤسسة في بيانها أن الفجوة بين "الأهلي المصري" و"ستاندرد"، الذي احتل المركز الأول، بدأت في التقلص قليلًا، إلا أن بنك ستاندرد، الذي يبلغ رأس ماله من الشريحة الأولى 12.5 مليار دولار، لا يزال أكبر بنسبة الثلثين مقارنة بمنافسه "الأهلي المصري" الذي يبلغ رأس ماله من الشريحة الأولى 7.5 مليار دولار.

وجاء بنك مصر في المركز السادس ضمن قائمة أكبر 100 بنك في أفريقيا، وفي المركز الثاني على مستوى البنوك المصرية، برأس مال بلغ 5 مليار دولار، وإجمالي أصول قدره 104 مليار دولار، وصافي أرباح بقيمة مليار دولار.

أما البنك العربي الأفريقي الدولي، فقد جاء في المركز الـ13 أفريقيًا والثالث مصريًا، برأس مال بلغ 2 مليار دولار، وإجمالي أصول 13 مليار دولار، وصافي أرباح 143 مليون دولار.

واحتل البنك التجاري الدولي (CIB) المركز الـ14 أفريقيًا والرابع على مستوى البنوك المصرية، برأس مال  بلغ 2 مليار دولار، وإجمالي أصول 27 مليار دولار، وصافي أرباح قدره 959 مليون دولار.

وحل بنك قطر الوطني (QNB) في المركز الـ19 أفريقيًا والخامس مصريًا، برأس مال 2 مليار دولار، وإجمالي أصول 20 مليار دولار، وصافي أرباح 525 مليون دولار.

أما بنك القاهرة فقد جاء في المركز الـ31 ضمن قائمة البنوك الأفريقية، والمركز السادس مصريًا، برأس مال بلغ 858 مليون دولار، وإجمالي أصول 13 مليار دولار، وصافي أرباح 214 مليون دولار.

وفي المركز الـ34، جاء بنك أبوظبي الأول – مصر، سابعًا على مستوى البنوك المصرية، برأس مال  777 مليون دولار، وإجمالي أصول 8 ملايين دولار، وصافي أرباح 159 مليون دولار.

وفي المركز الـ40 أفريقيًا، حل بنك فيصل الإسلامي، وفي المركز الثامن مصريًا، برأس مال قدره 673 مليون دولار، وإجمالي أصول 6 مليار دولار، وصافي أرباح 131 مليون دولار.

وجاء بنك HSBC مصر في المركز الـ41 أفريقيًا والتاسع مصريًا، برأس مال بلغ 649 مليون دولار، وإجمالي أصول 8 مليار دولار، وصافي أرباح 397 مليون دولار.

واحتل بنك الإسكندرية المركز الـ55 على مستوى أفريقيا والعاشر على مستوى البنوك المصرية، برأس مال سجل 477 مليون دولار، وإجمالي أصول 5 مليار دولار، وصافي أرباح 162 مليون دولار.

وأوضحت مؤسسة African Business، أنه يتم قياس أصول البنوك عادةً على أساس "إجمالي رأس مال الشريحة الأولى" (Tier 1 capital)، وهو مقياس لمصدر التمويل الأساسي للبنك ورأس المال الذى يمكنه استخدامه في العمليات اليومية؛ و"رأس المال الشريحة الثانية" (Tier 2 capital)، وهو رأس مال تكميلي يُحتفظ به كاحتياطي.         

وتعتمد قائمة أكبر 100 بنك على ترتيب البنوك وفقًا لرأس المال من الفئة الأولى، المحول إلى الدولار الأمريكي، (رأس المال من الشريحة الأولى يتكون من حقوق المساهمين والأرباح المحتجزة: رأس المال + الاحتياطيات + الأرباح المحتجزة + حقوق الأقلية).                

وتأتي البيانات من "Bankers' Almanac" ومن أبحاث داخلية لمؤسسة "African Business"، والجدير بالذكر أنه تم استبعاد بعض البنوك التي كانت بياناتها قديمة أو غير موثوقة.

وتستند الأرقام إلى أحدث النتائج المالية (رأس المال، الأصول، والأرباح) في وقت إجراء المسح، والتي تنشرها البنوك بالعملات المحلية.                              

وقام فريق البحث بتحويل النتائج إلى الدولار الأمريكي ($) باستخدام أسعار الصرف في تاريخ النتائج (أو في 31 ديسمبر)، والجدير بالذكر أنه خلال الـ 12 شهرًا الماضية، كانت هناك بعض التغييرات الكبيرة في بعض العملات مقارنة بالدولار الأمريكي، بما في ذلك انخفاضات كبيرة في أسعار صرف النيرة النيجيرية والبير الإثيوبي، وارتفاع في الشلن الكيني، موضحاً أن تغييرات أسعار الصرف قد تؤثر على المقارنات السنوية وتؤدي إلى تغييرات في الترتيب.