خفضت بنوك مركزية خليجية على أسعار الفائدة بمعدل 50 نقطة أساسأمس الأربعاء بعد قرار مماثل من بنك الاحتياطي الفيد

أسعار الفائدة,مصرف البحرين المركزي,بنك الكويت المركزي,مصرف قطر المركزي,البنك المركزي السعودي,مصرف الإمارات المركزي



بنوك مركزية خليجية تخفض أسعار الفائدة عقب قرار «الفيدرالي الأمريكي»

FirstBank

خفضت بنوك مركزية خليجية على أسعار الفائدة بمعدل 50 نقطة أساس أمس الأربعاء، بعد قرار مماثل من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

قرر البنك المركزي السعودي اليوم، خفض معدل اتفاقية إعادة الشراء الريبو بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.50%، وخفض معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس الريبو العكسي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00%.

وأوضح البنك، في بيان له، أن هذا القرار يأتي اتساقا مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي.

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي خفض "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس، من 5.40% إلى 4.90%، وذلك اعتباراً من يوم غد.

ويأتي هذا القرار إثر إعلان الاحتياطي الفيدرالي خفض سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 50 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد اليوم.

وأعلن بنك الكويت المركزي خفض سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4% بدلا من 4.25% اعتبارا من يوم غد الخميس.

وأوضح أن القرار يرتكز على تطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية والعالمية بما في ذلك مؤشرات السيولة المحلية وحركة الودائع والائتمان المصرفي وأسعار الفائدة على الدينار الكويتي وعلى العملات الرئيسية.

كما قرر مصرف قطر المركزي اليوم خفض سعر فائدة الإيداع لدى المصرف (QCBDR)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.20%، وخفض سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.70%، وخفض سعر إعادة الشراء (Repo Rate)، بمقدار 55 نقطة أساس ليصبح 5.45%.

وأشار مصرف قطر المركزي، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، إلى أنه وفقا لقرار لجنة السياسة النقدية الخاص بأدوات السياسة النقدية، فقد قام مصرف قطر المركزي بتقييم السياسة النقدية الحالية لدولة قطر، وقرر خفض أسعار الفائدة الحالية للمصرف والمتعلقة بسعر فائدة الإيداع، وسعر فائدة الإقراض، وسعر إعادة الشراء، وذلك اعتبارا من يوم غد الخميس.

وأعلن مصرف البحرين المركزي عن خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة بمقدار 50 نقطة أساس من 6.00% إلى 5.50% بدأً من تاريخ 19 سبتمبر 2024.

وجاء ذلك بعد قرار الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية، تفاعلت الأسواق العربية مع القرار.