قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أس

التضخم,أسعار الفائدة,الفيدرالي الأمريكي,الفيدرالي,أمريكا,مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي



«الفيدرالي الأمريكي» يخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الأولى منُذ 2020

FirstBank

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس للمرة الأولى منُذ 2020.

وقالت اللجنة في بيانها أن المؤشرات الأخيرة تشير إلى استمرار النمو الاقتصادي بوتيرة قوية، مع تباطؤ في نمو الوظائف وارتفاع طفيف في معدل البطالة، رغم أنه لا يزال عند مستويات منخفضة.

وأكدت اللجنة تحقيق تقدم في خفض التضخم نحو الهدف المحدد بنسبة 2%، إلا أن مستوى التضخم لا يزال مرتفعًا نسبيًا.

وأوضحت اللجنة أنها تلتزم بتحقيق أقصى مستوى من التوظيف والوصول إلى نسبة تضخم مستدامة عند 2% على المدى الطويل، مشيرة إلى زيادة الثقة في أن التضخم يسير بشكل مستدام نحو تحقيق هذا الهدف.

وأضافت اللجنة أن المخاطر المتعلقة بتحقيق أهداف التوظيف والتضخم تعتبر متوازنة بشكل عام، إلا أن آفاق الاقتصاد لا تزال غير مؤكدة، مؤكدة اهتمامها المستمر بالمخاطر التي قد تعيق تحقيق أهدافها المزدوجة.

وفي ظل التقدم المحرز في خفض التضخم وتوازن المخاطر، قررت اللجنة خفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة الفيدرالي بمقدار نصف نقطة مئوية ليصبح بين 4.75% و5%.

وأشارت إلى أنها ستتابع عن كثب البيانات الاقتصادية المستقبلية والمخاطر المرتبطة عند النظر في أي تعديلات إضافية على أسعار الفائدة.

وشددت اللجنة على استمرار تقليص حيازاتها من سندات الخزانة والديون الحكومية وسندات الرهن العقاري، كما أكدت أيضًا إلتزامها القوي بدعم التوظيف الكامل واستعادة التضخم إلى هدف 2%.

وأشارت اللجنة إلى أنها ستواصل مراقبة تداعيات المعلومات الواردة على الآفاق الاقتصادية وستكون مستعدة لتعديل السياسات النقدية إذا استدعى الأمر، استناداً إلى مجموعة واسعة من المؤشرات الاقتصادية، بما في ذلك أوضاع سوق العمل، والتضخم وتوقعاته، والتطورات المالية والدولية.

يُذكر أن هذا القرار هو الأول بخفض أسعار الفائدة منُذ عام 2020، وجاء في ظل انقسام كبير في توقعات السوق، حيث كانت الأسواق المالية تتوقع خفض الفائدة، لكن كان هناك تباين في التقديرات حول مقدار الخفض بين 25 و50 نقطة أساس.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد بدأ سلسلة رفع الفائدة في مارس الماضي، مع زيادة أولية إلى 0.25%-0.50%. وقد ثبت الفائدة لأول مرة في يونيو 2023 عند 5%-5.25%، ثم رفعها في يوليو بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى 5.25%-5.50%.