قالت إيفانا فلادكوفا هولار رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر إن بعثة من الصندوق ستجري المراجعة الرابعة لبر

صندوق النقد الدولي,النقد الدولي,المراجعة الرابعة لقرض مصر من صندوق النقد,بعثة صندوق النقد الدولي,رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي



«النقد الدولي»: إجراء المراجعة الرابعة لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار خلال الربع الرابع 2024

FirstBank

قالت إيفانا فلادكوفا هولار، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إن بعثة من الصندوق ستجري المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والتي تبلغ 1.3 مليار دولار خلال الفترة من منتصف سبتمبر حتى ديسمبر 2024، وفقاً لموقع CNN عربية. 

وجاء ذلك خلال مائدة مستديرة حول موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري اليوم الثلاثاء، حيث أشارت إلى أن المراجعة الرابعة ستتضمن مناقشة خطوات الحكومة المصرية في برنامج الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصري، بالإضافة إلى تطبيق بعض الإصلاحات الضريبية. 

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد أمس على المراجعة الثالثة لقرض مصر بما يضمن حصولها على 820 مليون دولار قيمة شريحة جديدة من القرض ومتوقع صرفها خلال الأيام المقبلة. 

وأضافت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، إن صندوق النقد يتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري معدل نمو خلال العام الحالي بنسبة 4%، كما أنه من المتوقع انخفاض معدل التضخم خلال العام المالي الحالي إلى أقل من 15%.

وأشارت فلادكوفا، إلى أن السلطات المصرية لا تزال ملتزمة بالتخارج من أصول الدولة لإعطاء القطاع الخاص دوراً أكبر في الاقتصاد، حيث أن هناك تباطؤاً في تخارج الحكومة المصرية من الأصول المملوكة للدولة، لكن عدم وجود صفقات جديدة لا يعني عدم وجود جهود مبذولة من الدولة.

وأكدت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، على أن قطاع الطاقة في مصر يواجه العديد من الضغوط ويتطلب ذلك المزيد من زيادة أسعار الوقود لتخفيف تلك الضغوط، مضيفةً "نحن لا نحب دعم الطاقة لأنها موارد عامة تُصرف ولا تذهب إلى الفئات المستهدفة وتذهب للشرائح الأغنى".

وحول تأجيل مناقشة المراجعة الثالثة من قبل المجلس التنفيذي للصندوق، قالت" فلادكوفا"، لم يحدث تأخير للإصلاحات الاقتصادية في مصر بالدرجة التي تجعلنا نؤخر الموافقة على المراجعة الثالثة، ولكن كان هناك بعض الأوراق المطلوب إعدادها.

وأضافت: «توصيتنا للسلطات المصرية أن تسمح لسعر الصرف بأن يعمل وفقاً لسعر السوق حتى لا يحدث اختلالات مثلما حدث سابقاً أو تراكمات من النقد الأجنبي».