يشير مفهوم الاقتصاد الدائري إلى نموذج اقتصادي يستهدف تقليل المهدر من المواد والسلع والطاقة والاستفادة منها قدر

قاموس First,الاقتصاد الدائري,الدول الصناعية,الأنظمة الاستهلاكية



قاموس «First».. ما هو الاقتصاد الدائري ؟

FirstBank

يشير مفهوم الاقتصاد الدائري إلى نموذج اقتصادي يستهدف تقليل المهدر من المواد والسلع والطاقة، والاستفادة منها قدر الإمكان، بحيث يتم خفض الاستهلاك والنفايات والانبعاثات، وذلك عن طريق تبسيط العمليات وسلاسل الإمداد.

ويساهم الاقتصاد الدائري في تعظيم الاستفادة من جميع المواد الخام والمعادن والطاقة والموارد بمختلف صورها، فضلًا عن إطلاق عمليات إعادة التدوير والاستخدام وإعادة التصنيع والتطوير، بدلًا من نمط الهدر وإلقاء النفايات.

ولا يعتبر الاقتصاد الدائري مصطلحاً وليد السنوات الأخيرة، بل إنه تمتد جذوره في العالم منُذ عقود عند ابتكار مفهوم التدوير وإعادة الاستخدام، وظهر بشكل واضح في الدول الصناعية بعد الحرب العالمية الثانية عندما حاولت حكومات استغلال التكنولوجيا والآلة في إعادة التصنيع.

ويعيد الاقتصاد الدائري تطوير الأنظمة الاستهلاكية والصحية والتعريف بقيمة الأشياء وأهمية الاستخدام الفعال وخفض الآثار السلبية الناجمة عن الأنماط الاقتصادية التقليدية.

كما أنه يُسهم في خلق فرص اقتصادية واستثمارية أفضل للشركات والمؤسسات، فضلًا على العديد من المزايا البيئية والاجتماعية، حيث يهدف الاقتصاد الدائري إلى الحفاظ على استخدام المنتجات والمعدات والبنية التحتية لفترة أطول، وبالتالي تحسين إنتاجية هذه الموارد.