حصد التجاري وفا بنك 57.2 نقطة على مؤشر FirstBank للسلامة المالية بنهاية الربع الأول من عام 2024 متفوقا على متو

القروض,الأصول,التجاري وفا بنك,كفاية رأس المال,مؤشر السلامة المالية,مؤشر اليوم,نسبة الرافعة المالية



مؤشر اليوم: حصد 57.2 نقطة ..أداء قوي لـ«التجاري وفا» على مؤشر «FirstBank» للسلامة المالية

التجاري وفا بنك  FirstBank
التجاري وفا بنك

حصد التجاري وفا بنك 57.2 نقطة على مؤشر «FirstBank» للسلامة المالية بنهاية الربع الأول من عام 2024، متفوقاً على متوسط القطاع الذي بلغ 50 نقطة في نفس الفترة.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«FirstBank»، مدى قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد هذا المؤشر على ستة مقاييس رئيسية هي: معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ونسبة القروض المتعثرة.

وبالنسبة للمؤشر الفرعي الأول المكون لمؤشر السلامة المالية، والمعني بكفاية رأس المال، فحقق «التجاري وفا» نسبة 14.19% بنهاية مارس 2024، متجاوزًا الحد الرقابي الذي حدده البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والذي يبلغ 12.5%، لكنه كان أقل من متوسط القطاع المصرفي الذي سجل 18.10% بنهاية نفس الفترة.

أما بالنسبة للعنصر الثاني المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو نسبة الرافعة المالية، فقد تفوق «التجاري وفا» على متوسط القطاع المصرفي، حيث بلغت نسبة الرافعة المالية للبنك 7.87% بنهاية مارس 2024، مقارنةً بمتوسط القطاع الذي بلغ 7.30% في نفس الفترة.

وفيما يتعلق بالعنصر الثالث المكون لمؤشر «FirstBank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة، بلغ هذا المعدل 1.23% بنهاية مارس 2024، مقارنةً بمتوسط القطاع الذي بلغ 2.6% في نفس الفترة.

أما العنصر الرابع، وهو معدل توظيف الودائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فقد حقق «التجاري وفا» نسبة 58.06%  بنهاية الربع الأول من عام 2024، مقابل 59.9% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

وبالنسبة للعنصر الخامس من مؤشر «FirstBank» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول/ الودائع)، فقد سجل التجاري وفا بنك نسبة 116.51% بنهاية مارس 2024، مقارنةً بمتوسط القطاع المصرفي الذي بلغ 156.64% في نفس الفترة.

أما عن العنصر السادس والأخير، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية/ الودائع)، فقد تجاوز التجاري وفا بنك متوسط القطاع، حيث بلغ هذا المعدل 10.94% بنهاية مارس 2024، مقارنةً بـ10.88% على مستوى القطاع المصرفي في نفس الفترة.

للإطلاع على المزيد عن التجاري وفا بنك وأبرز إنجازاته اضغط المزيد.