سجل البنك المصري الخليجي EGBANK أداءا ضعيفا على مؤشر FirstBank للسلامة المالية بنهاية الربع الأول من عام 2024

EGBANK,البنك المصري الخليجي,كفاية رأس المال,توظيف الودائع للقروض,مؤشر السلامة المالية,مؤشر اليوم,تغطية الأصول للودائع



مؤشر اليوم: أداء ضعيف لـ«EGBANK» على مؤشر «FirstBank» للسلامة المالية والبنك يحصد 43.64 نقطة

البنك المصري الخليجي EGBANK  FirstBank
البنك المصري الخليجي EGBANK

سجل البنك المصري الخليجي «EGBANK» أداءًا ضعيفًا على مؤشر «FirstBank» للسلامة المالية بنهاية الربع الأول من عام 2024، حيث حصد 43.64 نقطة بنهاية مارس الماضي، مقارنة بمتوسط القطاع الذي بلغ 50 نقطة في نفس الفترة.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«FirstBank»، مدى قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد هذا المؤشر على ستة مقاييس رئيسية هي: معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ونسبة القروض المتعثرة.

وبالنسبة للمؤشر الفرعي الأول المكون لمؤشر السلامة المالية، والمعني بكفاية رأس المال، فحقق «EGBANK» نسبة 16.76% بنهاية مارس 2024، متجاوزًا الحد الرقابي الذي حدده البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والذي يبلغ 12.5%، لكنه كان أقل من متوسط القطاع المصرفي الذي سجل 18.10% بنهاية نفس الفترة.

وفيما يخص العنصر الثاني في مؤشر السلامة المالية، والمتمثل في نسبة الرافعة المالية، فقد سجل البنك المصري الخليجي 5.96% بنهاية مارس 2024، وهو أقل من متوسط القطاع المصرفي الذي بلغ 7.30% في ختام نفس الفترة.

أما عن العنصر الثالث المكون لمؤشر «FirstBank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة، بلغ هذا المعدل 4.70% بنهاية مارس 2024، مقارنةً بمتوسط القطاع الذي بلغ 2.6% في نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الرابع وهو معدل توظيف الودائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فقد حقق «EGBANK» نسبة 41.79% بنهاية الربع الأول من عام 2024، مقابل 59.9% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة، محتلًا بذلك المركز التاسع على قائمة «FirstBank» لأفضل البنوك المدرجة في معدل توظيف الودائع لمنح القروض بنهاية مارس الماضي.

وبالنسبة للعنصر الخامس من مؤشر «FirstBank» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول/ الودائع)، فقد سجل «المصري الخليجي» نسبة 122.20% بنهاية مارس 2024، مقارنةً بمتوسط القطاع المصرفي الذي بلغ 156.64% في نفس الفترة، محققاً بذلك المركز التاسع على قائمة «FirstBank» لأفضل البنوك المدرجة في معدل تغطية الأصول للودائع بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

أما عن العنصر السادس والأخير المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية/ الودائع)، فقد سجل البنك المصري الخليجي معدل 7.97% بنهاية مارس 2024، وهو أقل من متوسط القطاع المصرفي الذي بلغ 10.88% في نفس الفترة.

للإطلاع على المزيد عن البنك المصري الخليجي وأبرز إنجازاته اضغط المزيد.