يعرف رقم الحساب المصرفي الدولي الآيبان على أنه آلية وصيغة جديدة لرقم الحساب البنكي لعملاء البنوك تساعدهم فى تس

قاموس First,التحويلات البنكية الدولية,الحساب المصرفي الدولي,الآيبان



قاموس «First».. ما هو رقم الحساب المصرفي الدولي «الآيبان»؟

FirstBank

يُعرف رقم الحساب المصرفي الدولي «الآيبان» على أنه آلية وصيغة جديدة لرقم الحساب البنكي لعملاء البنوك، تساعدهم فى تسهيل التحويلات البنكية الدولية وسرعة تنفيذها، كما أنها تعمل على تجنب العديد من الأخطاء التى قد تحدث وتتسبب فى تأخير وصول الدفعات والحوالات لبنكية الدولية.

ويُعتبر رقم الحساب المصرفي الدولي فريدًا لكل حساب ولكل بلد، ويتضمن مزيجًا من الأرقام والحروف، لذا، فإن لكل حساب رقم «الآيبان» الخاص به، ولا يمكن لأي رقم «الآيبان» أن يكون مشتركًا بين حسابين.

وتتضمن أول أربعة أرقام من «الآيبان» رقمين لرمز البلد ورقمين للتحقق من صحته، كما يتضمن الجزء المتبقي من «الآيبان» رقم الحساب الوطني المسمى برقم الحساب المصرفي الأساسي، والجدير بالذكر أن هيكل وطول «الآيبان» يختلف بين البُلدان بشرط ألا يتجاوز 34 حروف أبجدية أو أرقام.

وعلى صعيد سمات رقم «الآيبان» لمصر، فبموجب نسق رقم الحساب المصرفي الدولي المتوافق مع معيار الأيزو، الصادر عن البنك المركزي المصري، يجب أن تتكون كافة أرقام الحساب المصرفي الدولية من 29 خانة.

ويتألف رقم الحساب المصرفي الدولي من 5 مكونات، هي رمز البلد، خانات الفحص، كود البنك، كود الفرع ورقم الحساب المصرفي الأساسي، ويساعد رمز البلد (الرقمين الأول والثاني من رقم الحساب المصرفي الدولي) في التعرف على البلد الذي يقيم فيه الحساب، كما يحتوي رمز البلد الخاص بمعيار الأيزو، وهو "إي جي" رمز معيار الأيزو لمصر.

أما خانات الفحص (وهو الحرفين الثالث والرابع من رقم الحساب المصرفي الدولي) والذي يساعد في التحقق من صحة رقم الحساب المصرفي الدولي عالميا، فيتم استحداثه دائما بواسطة بنك في مصر، ويساعد في التحقق ما إذا كان الرقم صحيحًا أو غير ذلك.

وعلى صعيد معرف البنك فهو (الأرقام من الخامس الي الثامن) الذي يتعرف على البنك الذي يحتفظ فيه العميل بالحساب، أما عن معرف الفرع (الأرقام من التاسع الي الثاني عشر) فيتعرف علي اسم الفرع.

أما عن المتبقي من رقم الحساب المصرفي الدولي فهو رقم الحساب المصرفي للعميل القائم حاليًا، والجدير بالذكر أن  طول رقم حساب العميل في رقم الحساب المصرفي الدولي قد حُدد بـ 17 خانة.