كشف مسؤول حكومي أن تكلفة أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT سيتم تمويلها عبر قرضين الأ

بنك التصدير والاستيراد الصيني,Chexim,مشروع القطار الكهربائي,القطار الكهربائي,بنك التصدير والإستيراد الصيني



بنك التصدير والاستيراد الصيني يمول المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي بقيمة 400 مليون دولار

بنك التصدير والاستيراد الصيني Chexim  FirstBank
بنك التصدير والاستيراد الصيني Chexim

كشف مسؤول حكومي أن تكلفة أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف "LRT" سيتم تمويلها عبر قرضين الأول خارجي بحدود 400 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني (Chexim)، الذي مول القطار في مرحلته الأولى والثانية، والثاني من بنوك مصرية بالعملة المحلية"، وذلك وفقاً لتصريحات خاصة بموقع بلومبرج الشرق.

وأفصحت المصادر انه سيتم قريباً بدأ تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف "LRT" بقيمة إجمالية 550 مليون دولار ممولة من تحالف مصري صيني.

وقال أحد المصادر إن الحكومة اسندت لتحالف شركات "فيك" الصينية و"المقاولون العرب" و"أوراسكوم" المصريتين، مشروع إنجاز المرحلة الجديدة، والتي يُستهدف الإنتهاء منها خلال عامين كحد أقصى.

وتمتد المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف لمسافة 20.4 كيلو متر، وسيُقام عليها 4 محطات.

ويُعد القطار الكهربائي الخفيف أحد المشروعات التي عملت الحكومة منذ عام 2014 على تنفيذها لربط قلب القاهرة بالمجتمعات العمرانية والصناعية المقامة بمناطق شرق العاصمة، لكن تأخر افتتاح أولى محطاته حتى يوليو 2022، والتي أُنشئت بعد الحصول على قرض من بنك Chexim الصيني بقيمة 1.2 مليار دولار.

وسيُوجَّه قرض البنك الصيني الجديد لسداد تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، وبوابات التذاكر التي ستتولى تنفيذها شركة "أفيك" الصينية باعتبارها قائد التحالف، فيما سيتم توجيه القرض المحلي للأعمال الانشائية للمحطات ومسار المرحلة ذاتها.