خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD ما يصل إلى 40 مليون دولار لصندوق SPE PEF III PEF III وهو الصند

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,الأوروبي لإعادة الإعمار,EBRD,الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,صندوق SPE PEF III,شركة SPE Capital



«الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يخصص 40 مليون دولار لدعم صندوق SPE PEF III

FirstBank

يدعم صندوق SPE PEF III الشركات ذات رأس المال المتوسط في مصر والمغرب وتونس

تم جمع تمويل يصل إلى 350 مليون دولار لدعم الشركات في البلدان الأفريقية

خصص البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، ما يصل إلى 40 مليون دولار لصندوق SPE PEF III (PEF III)، وهو الصندوق الجديد الذي تم جمعه بواسطة SPE Capital، لدعم الشركات ذات رأس المال المتوسط في مصر والمغرب وتونس.

وسيسعى صندوق التمويل الأوروبي الثالث إلى تحقيق مكاسب رأسمالية طويلة الأجل من الاستثمارات في الأسهم والاستثمارات المرتبطة بها في الشركات في هذه البلدان الثلاثة في شمال أفريقيا، مع المرونة اللازمة للاستثمار أيضًا في بلدان مختارة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ويستهدف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من خلال هذا الاستثمار، المساهمة في مرونة الأسواق المالية وزيادة القدرة التنافسية للمؤسسات المحلية من خلال الحفاظ على الأسهم الخاصة كمصدر بديل للتمويل في شمال إفريقيا، وسيعمل الاستثمار على توسيع مصادر رأس المال لتمويل نمو الشركات.

ويهدف الصندوق إلى الاستثمار في 8 إلى 12 شركة، في قطاعات قادرة على الصمود في وجه صدمات السوق وتتمتع بإمكانات نمو عالية، مثل تصنيع وإنتاج وتجهيز السلع وخدمات الأعمال وخدمات الرعاية الصحية والأدوية والخدمات التعليمية الخاصة.

وتُعد SPE Capital هي شركة إدارة صناديق بارزة تعمل في أفريقيا، وهي قادرة على نشر حوالي 500 مليون دولار، بما في ذلك الاستثمارات المشتركة في أكثر من 15 شركة في جميع أنحاء القارة. 

ويتبع هذا الاستثمار الجديد للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أول استثمار تم إجراؤه مع SPE Capital، في 2019-20، عندما استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في صندوق SPE AIF I (AIF I)، وهو سلف PEF III. حتى الآن، ومن خلال AIF I، استثمرت SPE Capital في 9 شركات عبر مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة وتجهيز الأغذية.

وقالت آن فوسمال، مديرة استثمارات صناديق الأسهم الخاصة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "نحن متحمسون لدعم SPE Capital، الشريك الاستراتيجي الرئيسي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، في المرحلة التالية من التطوير، من خلال استثمارنا في PEF III".

وأضافت، ستستفيد SPE Capital من وجود استثمارنا الراسخ في مكاتبها الإقليمية في تونس والدار البيضاء والقاهرة وأبيدجان لدعم الشركات الأفريقية في الوصول إلى إمكاناتها التشغيلية الكاملة وتحقيق عوائد مالية ناجحة للمستثمرين وتحسين نوعية الحياة في القارة.

وأعرب نبيل التريكي، الشريك الإداري والرئيس التنفيذي لشركة SPE Capital، عن امتنانه للدعم الثابت الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي كان له دور فعال في صناديق الأسهم الخاصة التي نديرها وتطوير شركتنا بشكل عام.

وقال إن هذا الالتزام لا يمكّننا من تحقيق عوائد كبيرة لمستثمرينا فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى إحداث تأثير إيجابي ودائم في الأسواق التي نستثمر فيها. نعمل معًا على تعزيز النمو المستدام والتنمية التي تعود بالنفع على المجتمعات والاقتصادات على حد سواء.

وأضاف، تؤكد هذه الشراكة رؤيتنا المشتركة لقيادة تنمية الشركات المرنة وعالية النمو في شمال أفريقيا وخارجها.

وجدير بالذكر أن SPE Capital تتبع نهجًا عمليًا في تنفيذ استراتيجيات النمو المستدام والعمليات البيئية والاجتماعية وعمليات الحوكمة عبر جميع استثماراتها، فضلاً عن تعزيز المساواة بين الجنسين. 

وهذا يمكّن شركات محفظتها من تحقيق معدلات نمو في الإيرادات والأرباح أعلى من المتوسط قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء (EBITDA) وتعزيز التنمية المسؤولة.

ومنذ عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 19 مليار يورو في 356 مشروعًا في مصر والمغرب وتونس، عبر قطاعات مختلفة من هذه الاقتصادات.