أطلقت البورصة المصرية اليوم الأربعاء مؤشر الشريعة الإسلامية EGX33 بعد اعتماد منهجيته من قبل لجنة الرقابة الشرع

البورصة المصرية,البورصة,مؤشر الشريعة الإسلامية,مؤشر EGX33,الرقابة الشرعية لمؤشر الشريعة بالبورصة,EGX33



البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة الإسلامية «EGX33»

FirstBank

أطلقت البورصة المصرية اليوم الأربعاء، مؤشر الشريعة الإسلامية EGX33 بعد اعتماد منهجيته من قبل لجنة الرقابة الشرعية لمؤشر الشريعة بالبورصة المصرية.

ويضم المؤشر 33 شركة ويعد أداة للمستثمرين في الاستثمار في الأوراق المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ذات السيولة المرتفعة، وهو مؤشر قائم على استيفاء مجموعة من الضوابط الشرعية التي أقرتها لجنة تضم عدد من علماء الشريعة الخبراء في فقه المعاملات المالية.

وتضم لجنة الرقابة الشرعية للمؤشر الدكتور عمرو مصطفى الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ورئيسًا للجنة الرقابة المالية، والأستاذ الدكتور عز الدين تهامي أستاذ المحاسبة المتفرغ بكلية التجارة بجامعة الأزهر ونائبًا لرئيس اللجنة، والدكتور حسين عبد المنعم حسين عضو هيئة الرقابة الشرعية بالعديد من المؤسسات المالية.

ويتضمن مؤشر الشريعة الإسلامية "EGX33" عدد 3 بنوك وهي بنك فيصل الإسلامي المصري بنسبة 4.72%، ومصرف أبوظبي الإسلامي مصر بنسبة 2.76%، وبنك البركة مصر بنسبة 0.42%.

وتهدف البورصة من إطلاق مؤشر الشريعة الإسلامية لجذب مستثمرين جدد لسوق المال، على أن يتضمن أسهم الشركات التى تتلاءم أنشطتها وأوضاعها المالية والمحاسبية بحسب أحكام الشريعة الإسلامية.