قال فيليب دوبا بانتاناكس كبير الاقتصاديين والخبير الجيوسياسي العالمي لبنك ستاندرد تشارترد إنه على الرغم من مضا

مصر,بنك ستاندرد تشارترد,ستاندرد تشارترد,التحديات الاقتصادية



«ستاندرد تشارترد»: مصر تمتلك العديد من المقومات والفرص المتاحة لتجاوز التحديات الاقتصادية

بنك ستاندرد تشارترد  FirstBank
بنك ستاندرد تشارترد

قال فيليب دوبا بانتاناكس، كبير الاقتصاديين والخبير الجيوسياسي العالمي لبنك ستاندرد تشارترد، إنه على الرغم من مضاعفة التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر محلياً، إلا أن هناك العديد من المقومات والفرص المتاحة لاستغلال وتطويع هذه التحديات لمصلحة الاقتصاد، وفقاً لموقع العربية Business.

وأوضح أن مصر إحدى أهم الدول التي تلعب دوراً كبيراً في التجارة العالمية لما تتمتع به من موقع جغرافي مميز، وتعداد سكاني كبير، بالإضافة إلى ربط قناة السويس للتعاملات التجارية بين الشمال والجنوب.

واضاف ان الانقسامات والحروب السياسية والاقتصادية في العالم أعادت تشكيل ورسم خريطة الدول التي تمثل سلاسل الإمداد، حيث ترغب أوروبا في التحول لإحدى أهم سلاسل الإمداد للسوق المصرية، خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على عمليات التجارة البينية.

ويعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأكبر لمصر، حيث تجاوز إجمالي حجم التجارة 37 مليار يورو في عام 2022، وبلغت الصادرات المصرية إلى الاتحاد الأوروبي 16.3 مليار يورو في عام 2022.

كما شهدت الصادرات لأوروبا زيادة بمعدل سنوي هائل قدره 79% موازنة بعام 2021، ومن ناحية أخرى، بلغت الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي في نفس العام 20.8 مليار يورو.

وأشار دوبا بانتاناكس إلى أن قدرة مصر على استغلال المميزات الجغرافية والأوضاع الجيوسياسية لخلق أسواق اقتصادية بديلة، مرهون بقدرتها على تحسين المؤشرات الاقتصادية الداخلية والارتقاء بالتصنيف الائتماني للدولة ومؤسساتها المالية الكبرى.

وأضاف الخبير الجيوسياسي لبنك ستاندرد تشارترد أن كلا من تركيا والمغرب يجدون فرصة أيضا لتوسيع علاقاتهم التجارية مع مصر، وهو ما بدأ بالفعل مؤخرا.