قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB إن صفقة رأس الحكمة فرصة كبيرة للبنك التجاري الدولي

البنك التجاري الدولي,CIB,التجاري الدولي,هشام عز العرب,رأس الحكمة,صفقة رأس الحكمة



رئيس «CIB»: صفقة «رأس الحكمة» فرصة استثمارية كبيرة لسائر البنوك المصرية

هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي  FirstBank
هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي "CIB"، إن صفقة "رأس الحكمة" فرصة استثمارية كبيرة للبنك التجاري الدولي وسائر البنوك المصرية، وجاء ذلك خلال مقابلة له مع العربية Business.

وأضاف أن "رأس الحكمة" تضم مجموعة من الاستثمارات في العديد من المجالات، فيما أكد أن البنك النجاري الدولي يمتلك خبرة واسعة في التنمية السياحية والعمرانية، مضيفاً أن تلك الصفقة مجرد بداية لصفقات أخرى خلال الفترة المقبلة في مصر.

وفيما يخص مؤشرات البنك المالية، قال "عز العرب"، إن صافي الأرباح الذي حققه البنك والتي وصلت إلى أكثر من 97% يعود جزء منها إلى قرار المركزي برفع أسعار الفائدة في مصر، وتحرير سعر الصرف.

%29 نموًا في صافي أرباح البنك بالدولار خلال الربع الأول من 2024

وأكد أنه عند تحويل القيمة الصافية لأرباح البنك من الجنيه إلى الدولار بتاريخ إعلان القوائم المالية المنتهية في مارس الماضي، نجد زيادة في صافي الأرباح بالدولار بمعدل 29% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح رئيس البنك التجاري الدولي، أن الإيرادات المستدامة للبنك زادت بنسبة 35%، مع استبعاد الإيرادات الاستثنائية للمتاجرة، وكذلك تأثيرات تغيرات سعر الصرف.

تراجع نسبة تعثر العملاء في CIB إلى 4.25% بنهاية مارس 2024

واضاف "عز العرب" أن هناك تحسناً في نسبة تعثر العملاء من 5.25% في مارس 2023 إلى 4.25% بنهاية مارس الماضي، مما يعني أن هناك تحسنًا كبيرًا في ظل الأوضاع الحالي وهذا تحسن كبير.

وأشار إلى أن أرباح البنك التجاري الدولي الفصلية قفزت بمعدل 97% لتصل إلى 11.9 مليار جنيه، وجاءت النتائج أفضل من توقعات المحللين البالغة 8.6 مليار جنيه.

وعزا البنك في إفصاح للبورصة المصرية، بداية الأسبوع الحالي، ارتفاع الأرباح إلى نمو الإيرادات خلال تلك الفترة بنسبة 82% إلى 21.8 مليار جنيه.

وجدير بالذكر أن صافي أرباح البنك التجاري الدولي قفز بمعدل 83.4% خلال عام 2023 بعدما سجل 29.66 مليار جنيه، مقابل 16.17 مليار في عام 2022.