يسعي البنك المركزي دائما نحو تطبيق أفضل الممارسات الدولية واستخدام الأدوات اللازمة سعيا لاستقرار النظام المالي

البنك المركزي المصري,القطاع المصرفي,الاحتياطي الأجنبي,السيولة,النظام المالي,إدارة التحليل الكمي,مخاطر السوق,الائتمان



قاموس «First».. ما هى إدارة التحليل الكمي والمخاطر فى المركزي المصري؟

FirstBank

 

يسعي البنك المركزي دائمًا نحو تطبيق أفضل الممارسات الدولية واستخدام الأدوات اللازمة، سعيًا لاستقرار النظام المالي بالدولة عامة والقطاع المصرفي خاصة، ولذا تم إنشاء إدارة التحليل الكمي والمخاطر.

ويرجع إنشاء الإدارة المركزية للتحليل الكمي والمخاطر، نظرًا لأنها تضع إطارًا لإدارة المخاطر المتعلقة باحتياطيات النقد الأجنبي من خلال تطوير نماذج وسياسات استثمارية، لإدارة مخاطر السوق والائتمان والسيولة.

ومن أبرز المهام التي تقوم بها الإدارة: إعداد التقارير الدورية عن مستوى أداء المحافظ الاستثمارية بالعملات المختلفة، بالإضافة إلى تطوير نماذج اقتصادية ومؤشرات كمية لتقييم أداء القطاع الخارجي للاقتصاد المصري.

وترتكز مهام ومسئوليات الادارة المركزية على ثلاث محاور هامة: الركيزة الأولى تتعلق باستراتيجية استثمار الاحتياطي الأجنبي وضمان تطبيق أفضل الممارسات الدولية للبنوك المركزية العالمية في إدارة الاحتياطيات الأجنبية.

ويأتي ذلك من خلال تصميم إطار إدارة الاحتياطي الذى يتضمن التوزيع الاستراتيجي للأصول الاستثمارية، والميزانية الاجمالية لمخاطر الاستثمار.

أما بالنسبة للمحور الثاني فهو تحليل المحافظ الاستثمارية عن طريق القيام بتحليل تفصيلي للعائد والمخاطر المتعلقة بمختلف محافظ الاستثمار، فضلاً عن اعداد تقارير للتأكد من التزام المحافظ الاستثمارية المختلفة بمعايير ومحددات الاستثمار المعتمدة.

والمحور الأخير، البحوث والتحليل الكمي، ويُقصد بِه دراسة مختلف أنواع الأصول المتاحة لتقييم أداؤها من حيث العائد، والمخاطر، وكيف تساهم في إجمالي عائد ومخاطر الاحتياطي الأجنبي.

ويتضمن هذا المحور تقييم أداء القطاع الخارجي للاقتصاد المصري والمخاطر المحتملة المتعلقة به من خلال تصميم نماذج اقتصادية وبعض المؤشرات الكمية.