مع تعدد الأخطار التى قد تواجه البنوك مستقبلا كان من الضروري وضع الاحتياطات والقواعد من أجل حماية ودائع العملاء

ودائع العملاء,قاموس First,النظام المالي



قاموس «First» ما هو نظام التأمين على الودائع وما دوره فى القطاع المالي؟

FirstBank

مع تعدد الأخطار التى قد تواجه البنوك مستقبلاً، كان من الضروري وضع الاحتياطات والقواعد من أجل حماية ودائع العملاء، ولذا كان إنشاء كيانات وصناديق خاصة تضمن ودائع العملاء وقت حدوث الأزمات أحد أبرز الأدوار للنظام المالي.

ويُعرف نظام تأمين الودائع أنّه نظام يهدف لحماية المودعين بالدولة من مخاطر افلاس البنوك، أو توقفها عن الدفع للمودعين فى وقت الأزمات سواء السرقة او الاختلاس او انهيارها، وهذا ما عاصرناه مؤخراً مع انهيار بنك سليكون فالي، وقد شاهدنا المؤسسة الفدرالية لحماية الودائع المؤمن عليها، قامت بالتعهد بدفع الودائع المؤمن عليها للعملاء.

ويكمن الهدف من نظام التأمين على الودائع، زيادة الثقة في المؤسسات المصرفية، فضلاً عن تحقيق عنصر الاستقرار لتلك المؤسسات، وبالتالي استقرار الوضع الاقتصادي. 

وعلى الصعيد العام، يُعد نظام التأمين على الودائع من ضمن الانظمة الوقائية، حيث أنه لا يعوض المودعين عن الخسائر فقط، وانما يقوم بمراقبة الوضع المالي للمصارف وبدراسة المخاطر.

والتى تنقسم إلى شقين: مخاطر داخلية مثل مخاطر الائتمان، وعجز السيولة والشق الأخر مخاطر خارجية، مثل الركود الاقتصادي، أوالمخاطر السياسية.

جديراً بالذكر، أنّ مصر تمتلك صندوق للتأمين على الودائع، والذى يتمتع بالشخصية الإعتبارية وميزانية مستقلة، كما يضم الصندوق في عضويته جميع البنوك، ويتكون من مجلس إدارة برئاسة المحافظ، ويقع مقره بالقاهرة.