يعد العنصر البشري المورد الأهم في كل دول العالم وتوفير الرعاية اللازمة له من أهم عوامل زيادة الانتاج في الدول

الناتج المحلي الإجمالي,العنصر البشري,اقتصاديات الصحة



قاموس «First».. ما المقصود باقتصاديات الصحة؟

FirstBank

يعد العنصر البشري المَورد الأهم في كل دول العالم، وتوفير الرعاية اللازمة له من أهم عوامل زيادة الانتاج في الدول، وقد عاصرنا ذلك مؤخراً مع أزمة تداعيات كورونا وما أحدثته من خسائر في الموارد البشرية، أثر على الناتج المحلى الإجمالى للدول، ومن هنا كان الأهتمام بـ اقتصاديات الصحة من ضمن أهم الركائز.

وتُعد اقتصاديات الصحة أحد فروع علم الاقتصاد الحديث، الذى يهتم بكيفية تطبيق النظريات الاقتصادية على قضايا الرعاية الصحية، وتوضيح جوانبها المختلفة بحيث تصبح أكثر قابلية للتحليل.

والغرض من اقتصاديات الصحة، هو العمل على تخصيص الموارد الاقتصادية النادرة في مجال الرعاية الصحية المتنافس عليها، والتى تزداد ندرة، مع زيادة الطلب عليها، وتوزيع الموارد بين مختلف النشاطات الصحية، وكمية الموارد المستخدمة في تقديم الخدمات الصحية.

كما يقوم فرع اقتصاديات الصحة، على تحليل المشكلات الخاصة بقطاع الخدمات الصحية، وتحديد التكاليف والمنافع المختلفة في قطاع الرعايـة الصحيـة، بالإضافة إلى دراسة الأنظمة الصحية من خلال جوانب العرض والطلب في الأسواق الخاصة بالرعاية الصحية، مثل سوق الخدمات والمرافق الصحية.

ومن أبرز الأسئلة التى يجيب عليها، ما هى محدودية الموارد التى يرغب المجتمع في إنفاقها على الرعاية الصحية؟، وكيفية تقديم الرعاية الصحية بأقل التكاليف، وكيف يمكن توزيع الخدمات الصحية بالعدالة على من يحتاجون إليها؟