نشأت البنوك المميكنة بسبب الطفرة التى حدثت في عالم التكنولوجيا مؤخرا وتواكبا مع اتجاه الدولة والبنك المركزي في

البنك المركزي,الشمول المالي,البنوك المميكنة,ميكنة المدفوعات



قاموس «First».. ما المقصود بالبنوك المميكنة؟

FirstBank

نشأت البنوك المميكنة بسبب الطفرة التى حدثت في عالم التكنولوجيا مؤخراً، وتواكباً مع اتجاه الدولة والبنك المركزي في ميكنة المدفوعات، وتحقيق الشمول المالي.

ويُقصد بالبنوك المميكنة أو(الإلكترونية) جميع فروع البنك المتطورة؛ التى تقدم الخدمات المصرفية بطريقة إلكترونية سهلة والاستغناء التام عن الموظفين، وذلك عن طريق مكن الصراف الآلي؛ أو ماكينات الصراف التفاعلية؛ فضلاً عن توفير خدمة فيديو كول؛ ليتمكن العميل من التواصل مع موظف البنك بالصوت والصورة.

وتقوم آلية عمل البنوك المميكنة على استخدام ماكينات الصراف الآلي وشاشات الكمبيوتر المزودة بأعلى تقنية تكنولوجية حديثه، بهدف إجراء العملاء جميع الخدمات المصرفية بذاتهم دون الحاجة للاتصال المباشر المستمر مع الموظفين، وتعمل الفروع الإلكترونية جميع أيام الأسبوع من العاشرة صباحا إلى العاشرة مساءاً لتوفير شتى متطلبات عملائهم.

وتكمن أبرز مزايا البنوك المميكنة، فى توفيرالوقت والجهد لمستخدميها، وتقليل حركة الزحام مقارنة بالفروع التقليدية، كما أنها تعمل على تشجيع العملاء في التعامل مع الخدمات المصرفية الإلكترونية، وتستهدف نوعية من العملاء الذين يفضلون استخدام التكنولوجيا بصورة أساسية فى حياتهم اليومية.

والجدير بالذكر أنّ أول فرع إلكتروني تم إطلاقه في القطاع المصرفي المصري تم من قِبل البنك الأهلي المصري، وتستمر جهود البنك في تقديم العديد من الخدمات الإلكترونيه الحديثة للعملاء، وتبع البنك العديد من البنوك الأخرى التي اتجهت إلى نفس النهج خلال الفترة الماضية.