استعرض شريف حازم وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني جهود البنك المركزي المصري في قطاع الأمن السيبراني من

الأمن السيبراني,شريف حازم,جهود البنك المركزي في قطاع الأمن السيبراني,وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني



وكيل محافظ البنك المركزي يستعرض جهود تعزيز الأمن السيبراني في القطاع المالي والمصرفي

شريف حازم وكيل محافظ البنك المركزي المصري للأمن السيبراني  FirstBank
شريف حازم وكيل محافظ البنك المركزي المصري للأمن السيبراني

شريف حازم: تأسيس 399 وحدة مراقبة للأمن السيبراني

قطاع الأمن السيبراني بالبنك المركزي ينضم لمؤسسة FIRST كأول مركز قطاعي في مصر

استعرض شريف حازم، وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني، جهود البنك المركزي المصري في دعم وتعزيز الأمن السيبراني، بإطلاق مبادرة التدريب على أمن المعلومات مع المعهد المصرفي المصري "EBI".

وجاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات في نسخته الأولى، وذلك علي مدار ثلاث أيام من 16 إلى 18 مايو 2023، تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح "وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني"، إنه تم إنشاء إطار للأمن السيبراني المالي "EG- Financial Cybersecurity Framework" لأول مرة في مصر، وتم وضع 399 وحدة مراقبة للأمن السيبراني، 

وأضاف "حازم"، ان البنك المركزي أصدر قراراً بضرورة تدريب شخصين من كل قطاع بالبنك، وذلك لتلقي التدريبات اللازمة للتخصص في المجال المطلوب للعمل على أكمل وجه قبل البدء فيه، والتمكن من مسايرة التطور التكنولوجي السائد الآن.

وأشار إلى ان قطاع الأمن السيبراني بالبنك المركزي قام بتركيب أجهزة جديدة بالتعاون مع إحدى الشركات الروسية العالمية، والتي اقترحت إمكانية تركيب sensuor على مداخل جميع المؤسسات المصرفية، حيث يعمل على تخزين جميع المعلومات داخل البنك.

وأكد "وكيل محافظ البنك المركزي للأمن السيبراني"، على أن استمرار البنك في دعم وتعزيز جهود قطاع الأمن السيبراني، حيث بدء في تقديم خدمات الطب الشرعي الرقمي "Digital Forensic"، بالإضافة إلى تجهيز معمل متكامل في مجال الهندسة العكسية للبرامج الضارة "Malware Reverse Engineering".

ولفت إلى تجهيز فريق كامل تحت مسمى "Penetration Testing"، وذلك للتمكن من اكتشاف الثغرات الموجودة في المؤسسات، بالإضافة إلى إمكانية تقييم الضعف "Vulnerability Assessment" الموجود في المؤسسات المصرفية والربط بين البنوك المصرية والبنك المركزي مما أدى لإنشاء مركز متخصص في استخبارات التهديدات لأول مرة في مصر "Threat Intelligence Hub".

وأضاف "حازم"، ان قطاع الأمن السيبراني بالبنك المركزي قام بتجهيز برنامج مصري تحت مسمى "CDE indicator scanner" لمتابعة جميع الهجمات الممكن حدوثها على المؤسسات المصرفية والتصدي لها.

وأكد على ان تلك الجهود المبذولة، أثمرت عن إنضمام قطاع الأمن السيبراني بالبنك المركزي المصري إلى مؤسسة "FIRST" كأول مركز قطاعي في مصر ينضم لتلك المؤسسة.

وأشار إلى إنه تم تدريب جميع الخبراء بالبنوك على وضع تقييم ذاتي للمؤسسات المصرفية التابعين لها، وذلك من خلال بعض البرامج المصممة خصيصاً لذلك.