في ظل الأزمات والصعوبات الاقتصادية الحالية لا يوجد ملجأ للشركات والمؤسسات الناشئة غير رأس المال المخاطر القادر

قاموس First,رأس المال المخاطر,المشاريع الاستثمارية



قاموس «First»...ما هو رأس المال المخاطر؟

FirstBank

في ظل الأزمات والصعوبات الاقتصادية الحالية، لا يوجد ملجأ للشركات والمؤسسات الناشئة غير رأس المال المخاطر القادر على فهم أفكارهم والإيمان بها والمغامرة في سبيل مشروعات يتوقعون لها النجاح، ولقد ساهم رأس المال المخاطر في ظهور العديد من تلك المشاريع الاستثمارية الخلاقة والمبتكرة على الساحة.

وببساطة يعد رأس المال المخاطر من أنواع التمويلات أو الاستثمارات؛ الذى يُؤمّنه المستثمرون وأصحاب شركات رأس المال المخاطر من أجل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الناشئة؛ التى يأملون لها بتحقيق النجاح والقابلية للنمو؛ لذا فهي يتسم بنسبة مخاطرة عالية في مقابل عائد مرتفع أيضًا.

ويختار المستثمرون في رأس المال المخاطر المشروعات؛ التى يريدون الاستثمار فيها بحرصٍ كبير، حيث يستثمرون في المشروعات نادرة الوجود، التى يغفل عنها العديد من المستثمرين مثل المشروعات ذات التكنولوجيا الثورية، أو ذات الفرصة الكبيرة.

ويختلف رأس المال المخاطر اختلافاً جوهرياً عن الائتمان أو القرض؛ حيث في حالة القروض يمتلك الدائن الحق بالمطالبة بماله بغض النظر عن حالة الشركة أو استقرارها المالي، بينما بالمقابل، فإن المستثمر في رأس المال المخاطر يقوم بالاستثمار في الشركة مع إمتلاكه لحصة فيها، وفي تلك الحالة فإن عوائده تعتمد بشكل كامل على نمو المشروع وقدرته على تحقيق الأرباح.