من أهم المشاكل التى إنتشرت في الأونة الأخيرة والتى يعاني منها معظم فئات المجتمع ظاهرة الإحتكار.

قاموس First,ظاهرة الاحتكار



قاموس «First».. ما هو الإحتكار وما أنواعه؟

FirstBank

من أهم المشاكل التى إنتشرت في الأونة الأخيرة؛ والتى يعاني منها معظم فئات المجتمع ظاهرة الإحتكار.

والاحتكار ببساطة هو وجود منشأة واحدة أو عدة منشآت قليلة تسيطر بشكل عام على الأسواق ولا يوجد لها منافس في انتاج وبيع سلعة أو خدمة معينة، وبالتالي تنفرد هذه المنشأة أو المنشآت بتقدير سعر السلعة أو الخدمة مستغلة غياب المنافسين، وهو ما يلحق الضرر بالمستهلكين الذين يتحملون تكلفة الاحتكار.

وتتعدد أنواع الاحتكار، حيث يوجد نوع من الاحتكار القانوني الذى يطلق عليه حق الامتياز أحيانًا، حيث يعطي قانون الدولة لشركة أو كيان الحق في تقديم خدمة أو انتاج سلعة مثل حق نقل الركاب بالقطارات، توزيع مياه، نقل كهرباء.

ويوجد أيضًا احتكارًا مطلقًا يتحكم من خلاله شخص واحد فقط في انتاج وسعر سلعة أو خدمة واحدة، والذي ينبثق منه أو يتشابه معه احتكار القلة عندما يتفق مجموعة محددة من البائعين على تنسيق انتاج سلعة ومن ثم توجيه سعرها، حيث يؤثر قرارهم بشكل كبير على السوق مثلما تفعل قرارات "أوبك" على سبيل المثال في سوق النفط.

كما أن الدولة نفسها قد تمارس الاحتكار وهنا يطلق عليه احتكار عام مثل شركات الكهرباء والمياه، حيث تقوم الدولة بهذا الدور في مرحلة ما للحفاظ على تقديم الخدمات بأسعار مناسبة حتى لا تتضرر فئات المجتمع المتوسطة وما دونها أو لتضمن كفاءة واستمرار الخدمات.