FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



قاموس «First».. ما هي ضوابط مزاولة البنوك لنشاط التأمين المصرفي؟

FirstBank

يجب على البنوك الراغبة في مزاولة نشاط التأمين المصرفي التقدم بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على موافقته بعد استيفاء الضوابط والإجراءات الواردة وقبل التعاقد مع شركة التأمين.

بالإضافة إلى التزام البنوك التي تزاول نشاط التأمين المصرفي بتوفيق أوضاعها خلال مهلة حدها الأقصى ثلاثة أشهر من تاريخه على أن يتم إخطار البنك المركزي، ويتم إبلاغ المركزي (قطاع الرقابة والإشراف) في حالة قيام البنك بإيقاف هذا النشاط أو تغيير شركة التأمين المتعاقد معها.

يكون تسويق منتجات التأمين الصادرة عن شركات التأمين (المرخص لها بمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية) عن طريق البنوك العاملة في مصر والمسجلة لدى المركزي المصري.

أما بالنسبة للضوابط والإجراءات التي يتعين إتباعها لمزاولة البنوك لنشاط التأمين المصرفي تلتزم البنوك بالضوابط والإجراءات التالية لمزاولة هذا النشاط.

إجراء دراسة وافية على شركة التأمين المراد التعاقد معها، وضع السياسات والإجراءات اللازمة لمقابلة كافة المخاطر التابعة للنشاط.

تقديم ما يفيد كون الشركة مقيدة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية في سجل خاص للشركات المرخص لها بمزاولة التأمين المصرفي وأن منتجاتها مصدق عليها من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، وكذلك الحصول على خطاب صادر من الهيئة العامة للرقابة المالية يفيد عدم وجود ما يمنع الشركة من مزاولة هذا النشاط.

التأكيد على أن عملاء التأمين المصرفي على معرفة كاملة بأن البنك ما هو إلا قناة للتسويق وليس مسئولاً عن شروط وأحكام منتجات التأمين التي يتم تسويقها ولا عن سداد أية تعويضات، وأن المسئولية عما سبق تقع على شركة التأمين وحدها ويحدث ذلك عن طريق.

تخصيص مكان مستقل بفرع البنك لترويج وتسويق المنتجات التأمينية من خلال موظفي شركة التأمين بشكل منفصل عن المنتجات البنكية، الإعلان بوضوح عن أن المنتجات التأمينية التي يتم التسويق لها صادرة من شركة التأمين وليس البنك.

الحصول على إقرار منفصل من العميل يقر فيه أنه على دراية أن المنتج التأميني يخص شركة التأمين منفردة دون البنك.