بعد استحواذ بنك ABC على بنك بلوم مصر شهد البنك تحولا ملحوظا في أدائه حيث استفاد من تعزيز موقعه في السوق

FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



مؤشر اليوم: أداء مميز في 15 شهرًا.. كيف تغيرت أرقام بنك «ABC» بعد الاستحواذ على «بلوم»؟

بنك ABC - مصر  FirstBank
بنك ABC - مصر

بعد استحواذ بنك «ABC» على بنك بلوم مصر، شهد البنك تحولًا ملحوظًا في أدائه، حيث استفاد من تعزيز موقعه في السوق المصرفي المصري، بعدما ساهمت عملية الاستحواذ في جمع أفضل الخدمات البنكية مدعومة بشبكة أكبر من الفروع وأجهزة الـATM مما أدى إلى توسيع قاعدة عملاء البنك، حيث ارتفع عدد فروع البنك من 27 إلى 61 فرعاً، فيما ارتفع عدد ماكينات الـ ATM من 83 إلى 124 ماكينة ATM بعد عملية الاستحواذ.

وقد انعكس هذا الاستحواذ إيجابيًا على مؤشرات الأداء المالي للبنك، حيث شهد تطوراً ملحوظاً في نمو حجم محفظتي الأصول والودائع وتوسيع محفظة القروض خلال آخر 15 شهراً، بشكل يعكس استراتيجيته الطموحة لتعزيز مكانته كلاعب رئيسي في القطاع المصرفي المصري.

محفظة الأصول

فعلى صعيد حجم محفظة الأصول بالبنك شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، بعدما سجلت نموًا بمعدل 13.24% وبقيمة زيادة قدرها 9.10 مليار جنيه خلال آخر 15 شهراً، ليصل إلى 77.71 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 68.63 ملياراً بنهاية مارس 2023.

وجاء النمو في محفظة الأصول مدعوماً بتوسع أعمال البنك واستثماراته المختلفة، حيث تمكن البنك من تنويع أصوله من خلال التركيز على قطاعات واعدة واستثمارات مدروسة، مما عزز استقرار محفظته المالية.

محفظة القروض

كما شهد إجمالي محفظة قروض العملاء بالبنك تطورًا كبيراً، بعدما ارتفع بمعدل نمو 22.93% خلال الفترة محل التحليل، ليسجل نحو 26.64 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 21.67 ملياراً بنهاية مارس 2023.

ويرجع ذلك إلى تركيز البنك على التوسع في تقديم القروض للمؤسسات الكبرى وخاصةً ضخ المزيد من القروض المباشرة للشركات، بالإضافة إلى طرح عدد من برامج التمويل المرنة لتناسب احتياجات العملاء المختلفة.

محفظة الودائع

أما على صعيد الودائع، فقد استفاد البنك من زيادة ثقة عملائه بعد عملية الاستحواذ، مما انعكس في ارتفاع حجم ودائعه بمعدل نمو 8.34% وبقيمة زيادة نحو 5 مليار جنيه خلال آخر 15 شهراً، لتصل إلى 64.83 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 59.83 ملياراً بنهاية مارس 2023.

وترجع الزيادة في إجمالي محفظة ودائع عملاء البنك إلى أنه قام بتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات الادخارية لجذب المزيد من العملاء، كما دعم ذلك بسياسات تسويقية مميزة وبرامج مبتكرة، مما أسهم في تعزيز قاعدة العملاء.

صافي الأرباح

أما على صعيد صافي الأرباح، حقق بنك ABC مصر أرباحاً صافية بقيمة 1.07 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024، مقابل 702.55 مليوناً خلال النصف الأول من 2023، بمعدل نمو 52.50% وزيادة بقيمة 369 مليوناً، مما يعكس الأداء القوي للبنك واستراتيجيته الناجحة في إدارة أعماله.

وبشكل عام، يعكس أداء بنك ABC مصر مدى نجاحه في تبني استراتيجيات توسعية مدروسة خلال الفترة محل التحليل، عززت من قدرته على مواجهة التحديات، وتعزيز توقعات نمو البنك بصورة أفضل في المستقبل.

للإطلاع على المزيد عن بنك «ABC» وأبرز إنجازاته اضغط هنا.