تصدر البنك الأهلي المصري مؤشر First Bank لتنافسية الائتمان بالبنوك المصرية خلال العام الماضي بعدما ارتفع إجمال

البنك الأهلي المصري,القطاع المصرفي المصري,الخدمات المصرفية,تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة,التجزئة المصرفية



البنك الأول: «الأهلي المصري» أفضل البنوك على مؤشر «FirstBank» لتنافسية الائتمان خلال النصف الأول 2024

البنك الأهلي المصري - NBE  FirstBank
البنك الأهلي المصري - NBE

تصدر البنك الأهلي المصري مؤشر «First Bank» لتنافسية الائتمان بالبنوك المصرية خلال العام الماضي، بعدما ارتفع إجمالي قروض وتسهيلات عملاءه إلى 3.268 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 2.407 تريليون جنيه بنهاية 2023، بقيمة زيادة قدرها 861 مليار جنيه.

ويرجع النمو الملحوظ إلى توسع بنك أهل مصر في منح التمويلات للشركات، حتى وصلت محفظة قروض الشركات الكبري إلى2.777 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل1.956 تريليون جنيه في ديسمبر 2023، بنسبة نمو بلغت 44% على أساس نصف سنوي.

كما ارتفعت محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 170 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 157 مليار جنيه في ديسمبر 2023.

كما لعب توسع بنك أهل مصر في مجال التجزئة المصرفية دورًا هامًا أيضًا، حيث ارتفعت محفظة قروض الأفراد إلى 321 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 292 مليار جنيه في ديسمبر 2023.

وتعكس هذه الزيادات الهائلة قدرة البنك على تعزيز مكانته كأحد اللاعبين الرئيسيين في القطاع المصرفي المصري، مدعومًا بسياساته المبتكرة وخططه الاستراتيجية التى تهدف إلى تحسين الخدمات المصرفية ودعم المشروعات الاقتصادية.

كما تبرز دور البنك في التوسع الرقمي، حيث قام بميكنة العمليات المصرفية وتقديم خدمات ومنتجات إلكترونية بمرونة وسهولة، متاحة عبر قنوات بديلة مثل تطبيق الهاتف البنكي، مما سهّل على العملاء إدارة حساباتهم بكل سلاسة.

بالإضافة إلى توسعه الجغرافي الضخم، حيث بلغ عدد فروعه 665 فرع في يونيو 2024 منها 17 فرع خدمة إلكترونية مستقل و21 فرع تقليدي مزود بقسم إلكتروني.

كما سجل عدد الفروع المجهزة للتعامل مع ذوي الهمم نحو 83 فرع مع وضع لافتات مميزة للفروع التي تقدم الخدمة مع السعي الدائم والاهتمام بشرائح العملاء من ذوي الهمم وذلك من خلال عمل منحدرات للمدخل الخارجي للفرع، مصاعد إلكترونية، شباك تللرات وماكينات الصراف الآلي ذو ارتفاع منخفض، تدريب أغلب فروع مصرفنا للتعامل مع العملاء من خلال لغة الإشارة، توفير نماذج الطلبات المترجمة بلغة برايل.

علاوة عن إمتلاكه عدد كبير من ماكينات الصراف الآلى وصل إلى 6786 في يونيو 2024، كما بلغ عدد ماكينات الـ بي اوه أس نحو 588 ألف ماكينة بنهاية ذات الفترة.

وهو ساهم بدوره في تحسين تجربة العملاء وزيادة الكفاءة التشغيلية، بالإضافة إلى الاستفادة من استقرار السياسات الاقتصادية في مصر خلال الفترة الماضية، مما ساهم في تعزيز الثقة في القطاع المصرفي، ونجح في جذب شريحة عملاقة من المقترضين إليه تقترب الآن من نصف الحصة السوقية بالقطاع المصرفي.

للإطلاع على القائمة بالكامل.. اضغط هنا.