FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



قاموس «First» ما هي تقارير الاستدامة التي تصدرها المؤسسات المالية؟

FirstBank

تلعب تقارير الاستدامة دورًا هامًا في قياس أداء المؤسسات وخاصة البنوك وتعمل على تعزيز استدامتها، كما توفر معلومات تساعد المنظمات على اتخاذ أفضل القرارات الاستراتيجية.

وببساطة، تقارير الاستدامة عبارة عن تقارير تهدف المنظمات إلى إعدادها لقياس وتقييم أداءها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل شامل، وتعد أداة مهمة للمنظمات لتقليل المخاطر وضمان استمرارية أعمالها.

كما أن إعداد تقارير دورية عن أنشطة البنك في مجال الاستدامة أحد المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام، وتعتمد التقارير على نموذج المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة (GRI)، والذي يساعد على تحقيق التغيير الداخلي والاعتراف الخارجي، فضلاً عن تحسين رؤية ورسالة المنظمة واستراتيجيتها، كما يساهم في تطوير النظام الإداري وتحسين العمليات.

ومن أبرز خطوات إعداد تقرير الاستدامة تحديد الأهداف والمعايير المستخدمة لقياس أداء المنظمة، وجمع البيانات الخاصة بجوانب الاستدامة ويشترط توثيقها وصحتها، ومن ثم تحليل تلك البيانات لمعرفة أداء المنظمة فيما يتعلق بالمعايير المحددة.

ويحتوي تقرير الاستدامة وفقًا للمبادئ التوجيهية لتقارير الاستدامة من المبادرة العالمية على رؤية ورسالة المنظمة وأهداف والتزامات المنظمة تجاه المسؤولية الاجتماعية والاستدامة والقسم الثاني رسالة المدير التنفيذي، تقييم الأداء وتوجهات المنظمة الاستراتيجية، التحديات والفرص المستقبلية، وكذلك أثر المنظمة على الاقتصاد المحلي والوطني والعالمي، ثم المسؤولية المجتمعية يليها المسؤولية البيئية.