أعلن البنك المركزي العراقي عن تنظيم لقاء بين مسؤولي البنك وشركاء دوليين بنهاية العام الجاري بشأن إنهاء العمل ب

البنك المركزي العراقي,المركزي العراقي,العراق,التحويلات الخارجية



«المركزي العراقي» يبحث مع شركاء دوليين في نهاية العام إنهاء العمل بالمنصة الإلكترونية للتحويلات الخارجية

البنك المركزي العراقي  FirstBank
البنك المركزي العراقي

أعلن البنك المركزي العراقي عن تنظيم لقاء بين مسؤولي البنك وشركاء دوليين بنهاية العام الجاري بشأن إنهاء العمل بالمنصة الإلكترونية للتحويلات الخارجية واستبدالها بالعلاقات المصرفية المباشرة بين المصارف العراقية وشبكة المصارف المراسلة الدولية، وفقاً للخطة التي وضعت من البنك، والمعمول بها دولياً، وفق ما نشرته CNBC.

وقال البنك، خلال بيان أمس الجمعة 30 أغسطس، أن ذلك سيتيح له وللفدرالي الأميركي ممارسة أدوارهما الرقابية بعيداً عن الإجراءات التنفيذية، إذ سيكون لهذا التحول انعكاسات مهمة في استقرار وانسيابية وشفافية عمليات تمويل التجارة الخارجية للبلد.

وذكر أن هذا الإجراء يهدف لتحقيق الاستقرار المطلوب في أسعار الصرف، والذي سيؤدي بدوره إلى تعزيز كفاءة النظام المالي في العراق.

وأضاف أن وفداً تفاوضياً رفيع المستوى ترأسه المحافظ علي محسن العلّاق، أجرى سلسلة من الاجتماعات المكثفة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية خلال زيارة وفد البنك التي استمرت في الفترة من 26 إلى 29 أغسطس.

وشملت الاجتماعات مباحثات مع وزارة الخزانة الأميركية، والفدرالي الأميركي، بالإضافة إلى لقاءات مع مجموعة من الشركات (Visa، وMastercard، وMoneyGram) فضلاً عن مصرفي (Citi Bank وJP Morgan)، وكذلك شركات التدقيق الدولية (KPMG، وE&Y، وK2i، وOliver Wyman)، وفقاً للبيان.

وتناولت اجتماعات الوفد في مدينة نيويورك آليات توسيع شبكة المصارف الدولية المراسلة وتأهيل المصارف العراقية لتلبية المتطلبات اللازمة لفتح حساباتها مع البنوك الدولية المراسلة، بهدف تمكينها من إنجاز تعاملاتها المالية سواء من خلال التحويلات الخارجية بعملة الدولار الأمريكي أو العملات الأجنبية الأخرى.