شهد البنك العربي الإفريقي الدولي نموا قياسيا في حجم أصوله منذ العام الماضي ليتمكن من العودة إلى مكانته كخامس أ

الأول,البنك العربي الإفريقي,قطر الوطني الأهلي,رسائل First,تامر وحيد



رسائل«First»: «العربي الإفريقي» يقترب من إنتزاع المركز الرابع من «قطر الوطني» في قائمة أكبر البنوك في مصر

البنك العربي الإفريقي الدولي  FirstBank
البنك العربي الإفريقي الدولي

شهد البنك العربي الإفريقي الدولي نموًا قياسيًا في حجم أصوله منُذ العام الماضي، ليتمكن من العودة إلى مكانته كخامس أكبر بنك في سوق الأصول، بفضل تفوقه في دراسة إحتياجات السوق المصرفي المصري بشكل جيد، وطرحه المنتجات التى تتواكب مع إحتياجات عملاءه من الأفراد والمؤسسات المختلفة، علاوة عن اهتمامه المتنامي بالتحول الرقمي الذي جذب شرائح مختلفة من الشباب إليه.

ويبدو أن رحلة الصعود للبنك العربي الأفريقي الدولي تحت قيادة تامر وحيد الرئيس التنفيذي للبنك لن تتوقف عند المركز الخامس في قائمة أكبر البنوك المصرية، بل وبات البنك قريباً من أن يحل رسميًا في المركز الرابع على حساب بنك قطر الوطني.

حيث تمكن «العربي الإفريقي» من تقليص الفجوة بينه وبين قطر الوطني على مستوى حجم الأصول إلى أقل مستوى لها في آخر خمس سنوات.

وخلال السنوات الخمس الماضية، تقلصت الفجوة بين بنكي «العربي الإفريقي» و«قطر الوطني الأهلي» لتنخفض من 75.4 مليار جنيه بنهاية 2019، إلى 24.7 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مسجلة بذلك أدنى مستوي لها خلال هذه الفترة، وهو ما يعزز بقوة من احتمالية انتزاع «العربي الإفريقي» المركز الرابع في سوق الأصول من «قطر الوطني» خلال العام الجاري حال استمرار البنك في نموه السريع، وسط أداء متوسط لنمو بنك قطر الوطني.

وخلال الربع الأول من هذا العام، شهدت محفظة أصول البنك العربي الإفريقي الدولي نموًا قويًا، حيث قفزت بنسبة 29.4%، لتصل إلى 697.5 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 539.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

والجدير بالذكر أن الزيادة التى حققها «العربي الإفريقي» خلال الربع الأول من 2024، والبالغة 158.3 مليار جنيه، هى الزيادة الفصلية الأكبر خلال السنوات السبع الماضية، ودفعت البنك لإنتزاع المركز الثاني في قائمة «First Bank» للبنوك الأسرع نموًا في الأصول خلال الربع الأول من العام الجاري.. ويمكنكم الإطلاع على القائمة بالكامل من خلال الضغط على هنا.

أما عن أصول بنك قطر الوطني، فارتفعت بوتيرة أقل من البنك العربي الإفريقي، حيث صعدت بنحو  16.38%، وبقيمة زيادة قدرها 101.63 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 722.16 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 620.53 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

وبشكل عام، سجل البنك العربي الإفريقي الدولي نموًا قياسيًا خلال العام الجاري، حيث قفزت أرباحه الصافية بنحو 183.8%، مسجلة أسرع نمو فصلي خلال 9 سنوات، لتصل إلى 3.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 1.2 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من 2023، بزيادة قدرها 2.3 مليار جنيه.

وارتفع إجمالي ودائع عملاء البنك بمعدل نمو 23.14%، حتى وصل إلى 484.9 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، مقارنة بـ 393.7 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، بقيمة زيادة قدرها 91.1 مليار جنيه.

كما صعد إجمالي قروض العملاء بـ«العربي الإفريقي» بمعدل 21.70%، وزيادة قُدرت بنحو 33.5 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل 187.9 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، مقابل 154.4 مليار جنيه بنهاية 2023.

ودفع هذا الأداء القوي للبنك العربي الأفريقي الدولي إلي تمكنه من تحقيق معدل نمو بلغ 64.53% على مؤشر «First Bank» المجمع خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك بعدما استطاع تحقيق نمواً إيجابياً في المؤشرات الفرعية الأربعة المكونة للمؤشر والتى تضم صافي الأرباح، محفظة الودائع، محفظة القروض، ومحفظة الأصول.