شهدت ودائع عملاء البنك الزراعي المصري زيادة ملحوظة خلال العامين الماضيين حيث ارتفعت من 95.975 مليار جنيه بنهاي

البنك الزراعي المصري,القطاع المصرفي,المشروعات الزراعية,مؤشر اليوم,قروض المحاصيل الزراعية,الأنشطة الصناعية



مؤشر اليوم: محفظة ودائع عملاء «الزراعي المصري» تقفز بـ89 مليار جنيه خلال عامين

البنك الزراعي المصري  FirstBank
البنك الزراعي المصري

شهدت ودائع عملاء البنك الزراعي المصري زيادة ملحوظة خلال العامين الماضيين، حيث ارتفعت من 95.975 مليار جنيه بنهاية 2021 إلى 184.84 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، بنسبة نمو بلغت 92.6% وزيادة تصل إلى 89 مليار جنيه، ما يعكس ثقة العملاء في كفاءة البنك في إدارة مدخراتهم وتيسير معاملاتهم وفق أحدث النظم المصرفية.

واستمر «الزراعي المصري» خلال النصف الأول من عام 2024 في تأكيد مكانته كأحد أهم بنوك القطاع المصرفي في تمويل المشروعات الزراعية والأنشطة الصناعية والخدمية المرتبطة بها، وتحفيز الاستثمار في كافة مجالات القطاع الزراعي، بما يعزز رؤية الدولة لتعظيم الإنتاجية والقيمة المضافة للقطاع الزراعي، وتنمية الإنتاج الزراعي والحيواني والداجني والسمكي في مصر.

وبلغ حجم محفظة تمويل قروض المحاصيل الزراعية نحو 23.8 مليار جنيه، وبلغ حجم المنح خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 8.961 مليار جنيه بمجموع 95.433 قرض زراعي، ما يؤكد حرص البنك على تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين وتعزيز قدراتهم الانتاجية من خلال زيادة الفئات التسليفية للمحاصيل الزراعية بنسب تتراوح بين 25% و70 % لمساعدة الفلاحين على تحمل الارتفاع الكبير في تكاليف ومستلزمات الإنتاج.

كما حقق البنك نمواً كبيراً في حجم القروض الموجهه لتمويل الأنشطة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نظرًا لدور البنك في دعم وتشجيع كافة القطاعات الانتاجية لتعزيز الإنتاج المحلي، حرصًا من البنك على خلق صناعة وطنية تنافسية قادرة على المنافسة في السوق المحلي.

وبلغ حجم تمويل الشركات الصغيرة نحو 6.733 مليار جنيه استفاد منها 6202 شركة صغيرة فيما بلغ حجم تمويل الشركات المتوسطة نحو 5.573 مليار جنيه لصالح 176 شركة، كما تم تمويل 1843 شركة متناهية الصغر بحجم تمويلات بلغ نحو 435,27 مليون جنيه.

وفقًا لتصنيف محفظة القروض، تستحوذ القروض الموجهة لتمويل القطاع الزراعي والصناعات المرتبطة به على نحو 80% من حجم محفظة الائتمان. وقد ضاعف البنك حجم التمويل الموجه لإنتاج المحاصيل الزراعية خلال النصف الأول من العام الجاري، مع توفيره لصغار المزارعين بعائد 5%.

للإطلاع على المزيد عن البنك الزراعي المصري وأبرز إنجازاته اضغط المزيد.