تسارع نمو أسعار المستهلكين في المغرب خلال شهر يونيو الماضي إذ بلغ 1.8% على أساس سنوي مقابل 0.4% في مايو الماضي

معدل التضخم,مؤشر أسعار المستهلكين,المغرب,التصخم



التضخم في المغرب يتسارع إلى 1.8% خلال يونيو الماضي

FirstBank

ارتفع معدل التضخم الأساسي في المغرب خلال شهر يونيو إلى 2.4% على أساس سنوي من 2.2% الشهر السابق، ليعود إلى المستوى المسجل في مارس الماضي.

كما تسارع معدل التضخم العام في يونيو الماضي إلى 1.8% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى له منذ شهر فبراير الماضي، وفقاً لمعطيات المندوبية السامية للتخطيط اليوم الاثنين.

وأوضحت الهيئة الحكومية المكلفة بالإحصاءات أن "ارتفاع التضخم العام نتج عن تزايد أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.7% والمواد غير الغذائية بنسبة 1.9%".

ويبقى معدل التضخم العام المسجل منذ بداية العام قريباً من المستهدف (2%) بعدما شهدت المملكة مستويات غير مسبوقة منذ 2022 حيث سجل وقتها 6.6%، وانخفض إلى 6.1% العام الماضي، وكان ذلك مدفوعاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، مقابل متوسط تضخم بنحو 1.5% في العقدين الماضيين.

وكان البنك المركزي قد لجأ في خطوة غير متوقعة الشهر الماضي لخفض سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس، من 3% إلى 2.75%، وذلك لأول مرة منذ عام 2020 بعدما لاحظت أن كل مؤشرات الاقتصاد الكلية في تحسن.

ويتوقع أن ينهي التضخم العام الجاري بنسبة 1.5% على أن يرتفع إلى 2.7% العام المقبل، آخذاً بعين الاعتبار استمرار الحكومة في عملية الرفع التدريجي لدعم أسعار غاز الطهي، وفقاً لأحدث توقعات المركزي المغربي.