تعمل الإدارة المركزية للتحليل الكمي والمخاطر على إنشاء إطار متكامل لإدارة المخاطر المتعلقة باحتياطيات النقد ال

البنك المركزي,السيولة,قاموس First,الائتمان,احتياطيات النقد الأجنبي,وظائف الإدارة المركزي



قاموس «First».. ما هي وظائف الإدارة المركزية للتحليل الكمي والمخاطر بالبنك المركزي؟

FirstBank

تعمل الإدارة المركزية للتحليل الكمي والمخاطر على إنشاء إطار متكامل لإدارة المخاطر المتعلقة باحتياطيات النقد الأجنبي، من خلال تطوير نماذج كمية وسياسات استثمارية ومعايير دقيقة لإدارة مخاطر السوق والائتمان والسيولة.

بالإضافة إلى ذلك، تتولى الإدارة إعداد تقارير دورية لتقييم أداء المحافظ الاستثمارية بعملات مختلفة، مع ضمان الالتزام بأفضل الممارسات الدولية في إدارة الاحتياطيات الأجنبية.

كما تقوم الإدارة بتطوير نماذج اقتصادية ومؤشرات كمية لتقييم أداء القطاع الخارجي للاقتصاد المصري.

وتتركز مهام ومسئوليات الادارة المركزية في ثلاثة محاور رئيسية أولها هى استراتيجية استثمار الاحتياطي الأجنبي، التى تهدف إلى ضمان تطبيق أفضل الممارسات الدولية للبنوك المركزية العالمية في إدارة الاحتياطيات الأجنبية، وذلك من خلال تصميم إطار لإدارة الاحتياطي يتضمن التوزيع الاستراتيجي للأصول الاستثمارية، ومعايير ومحددات الاستثمار والميزانية الاجمالية لمخاطر الاستثمار والتي تأخذ في الاعتبار هيكل الأصول والخصوم الأجنبية.

أما عن المحور الثاني فهو تحليلات المحافظ الاستثمارية، التى تهدف إلى القيام بتحليل تفصيلي للعائد والمخاطر المتعلقة بمختلف محافظ الاستثمار وإعداد تقارير للتأكد من التزام المحافظ الاستثمارية المختلفة بمعايير ومحددات الاستثمار المعتمدة بالإضافة الي إجراء اختبارات تحمل وتحليل لمختلف السيناريوهات لتقدير الآثار المحتملة للمتغيرات الاقتصادية والمالية المختلفة على أداء المحافظ الاستثمارية.

وعلى صعيد المحور الثالث فهو البحوث والتحليل الكمي، والذى يهدف دراسة مختلف أنواع الأصول المتاحة لتقييم أداؤها من حيث العائد والمخاطر ومدي مساهمتها في إجمالي عائد ومخاطر الاحتياطي الأجنبي، كما يتضمن هذا المحور تقييم أداء القطاع الخارجي للاقتصاد المصري والمخاطر المحتملة المتعلقة به من خلال تصميم نماذج اقتصادية ومؤشرات كمية.